ربط الرئيس الأميركي الحل الدبلوماسي لأزمة إيران بإثبات طهران إلتزامها الجدي بالحوار حول النووي.

نيويورك: أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الخميس في خطاب أمام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، أنه ما زال من الممكن التوصل إلى حل دبلوماسي مع إيران لكن عليها إن تثبت إلتزاماً جدياً بالحوار حول برنامجها النووي.

وقال اوباما quot;دعوني اقولها بوضوح مرة جديدة: الولايات المتحدة والاسرة الدولية تبحثان عن حل لخلافاتنا مع ايران، والباب ما زال مفتوحا للدبلوماسية ان اختارت ايران سلوكهquot;. وتابع quot;لكن على الحكومة الايرانية ان تثبت التزاما واضحا وذي صدقية، وان تؤكد للعالم النوايا السلمية لبرنامجها النوويquot;.

إلى ذلك أكد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي ان إيران مستعدة لاستئناف مباحثاتها مع الدول الست الكبرى حول برنامجها النووي، كما جاء الخميس على موقع التلفزيون الرسمي على الانترنت.

وفي لقاء مع نظيره الصيني يانغ جيشي في نيويورك quot;جدد متكي التاكيد ان إيران مستعدة للتفاوض مع مجموعة فيينا ومجموعة 5+1quot;، اي ابرز الدول التي تتفاوض معها بشان المسالة النووية، كما افاد الموقع.

ونقل المصدر عن الوزير قوله انه quot;يمكن ان تثمر المفاوضات اذا كانت عادلة وتم الاعتراف بحق إيران في استخدام الطاقة النووية سلمياquot;.

وقد علقت إيران في حزيران/يونيو كل اتصالاتها مع الدول الست الكبرى (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، اي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، اضافة الى المانيا) حول برنامجها النووي، ردا على اقرار مجلس الامن الدولي عقوبات جديدة بحق طهران.

وتشتبه الدول الكبرى في ان الجمهورية الاسلامية تسعى الى امتلاك السلاح النووي، رغم نفي إيران المتكرر لذلك. وأكدت طهران في المقابل انها مستعدة لمواصلة التفاوض مع الدول الكبرى في اطار مجموعة فيينا (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا) وتحديدا حول قضية احتمال تبادل الوقود النووي برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ولم ترد مجموعة فيينا على العرض الإيراني بينما تقول الدول الكبرى انها لا تريد التفاوض مع إيران الا حول مجمل برنامجها النووي.

وتؤكد تصريحات متكي تلك التي ادلى بها الرئيس الايراي محمود احمدي نجاد في نيويورك في الجمعية العامة للامم المتحدة للصحافة الاميركية حيث قال ان طهران مستعدة للتفاوض مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي. واعربت الدول الست الاربعاء في نيويورك عن الامل في استئناف المباحثات مع إيران من اجل التوصل الى quot;حل تفاوضي كامل على المدى الطويلquot; بشان الملف النووي الإيراني.