وارسو: اعلنت النيابة في وارسو الخميس انها ستستأنف قرار محكمة قضى بالافراج عن الزعيم الشيشاني احمد زكاييف الذي اعتقل الجمعة الماضي في بولندا التي وصل اليها لحضور مؤتمر عالمي للانفصاليين الشيشان.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قالت المتحدثة باسم النيابة مونيكا ليفاندوفسكا ان quot;النيابة ستستأنف الخميس او صباح الجمعة. عندئذ نكشف عن التفاصيلquot;، رافضة تقديم المزيد من الايضاحات. وكان احمد زكاييف الذي تلاحقه موسكو بتهمة القيام بانشطة ارهابية، قد اعتقل في وارسو صباح الجمعة، ثم افرج عنه في المساء، لكن لا يزال على القضاء البولندي البت في طلب تسليمه الذي قدمته روسيا.

ثم غادر الزعيم الانفصالي الشيشاني وهو لاجىء سياسي في بريطانيا، بولندا متوجها الى لندن. وقد اتهم الاربعاء روسيا بممارسة quot;ضغوط سياسيةquot; على السلطات البولندية. واضاف في مؤتمر صحافي عقده في لندن انه quot;فوجئ جداquot; باعتقاله، مع العلم انه زار بولندا مرارا الشهر الماضي.

واعرب احمد زكاييف عن استعداده للعودة الى وارسو بناء على طلب النيابة العامة البولندية. واعتبر ان طلب التسليم الذي قدمته روسيا لا يحتوي على quot;اي عنصر جديدquot; مقارنة مع الطلبات التي رفضت في السابق، مشيرا الى انه كان على الحكومة البولندية quot;تجاهل هذا الطلبquot;. وقال زكاييف أنه quot;ضحية الالاعيب السياسية التي تقوم بها الحكومتان البولندية والروسيةquot;، معتبرا ان وارسو ارادت باعتقاله مجاملة السلطات الروسية.

وكان الرئيس الانفصالي المعتدل اصلان مسخادوف الذي قتله الروس في 2005، عين احمد زكاييف quot;وزيرا للخارجيةquot; في المنفى. ويبدو انه فقد منذ ذلك الحين القسم الاكبر من نفوذه على التمرد الشيشاني. ويعيش شمال القوقاز حالة اضطراب منذ الحربين اللتين شنهما الجيش الروسي في 1994 وفي 1999 في الشيشان مما ادى الى انتشار تمرد اصبح اسلاميا.