جنيف:حض الاتراك والفلسطينيون الاثنين امام مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة، اسرائيل على الاعتذار عن مهاجمتها اسطول الحرية في نهاية ايار/مايو ما ادى الى مقتل تسعة ناشطين.
وقال السفير التركي لدى الامم المتحدة في جنيف بعد عرض تقرير لجنة التحقيق التي شكلها مجلس حقوق الانسان في شان مهاجمة اسطول الحرية، ان quot;الهجوم العسكري يساوي سلسلة من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان. على اسرائيل ان تقدم اعتذاراquot;.

ووصف العملية العسكرية التي نفذتها اسرائيل بانها quot;وحشيةquot;.
من جهته، اعتبر ممثل للسلطة الفلسطينية ان quot;على اسرائيل ان تطلب الصفح من جميع من عانواquot; خلال مهاجمة قافلة المساعدات التي كانت تبحر الى قطاع غزة.

وفي 31 ايار/مايو الفائت، هاجمت البحرية الاسرائيلية قافلة من ست سفن كانت في طريقها الى قطاع غزة ما ادى الى مقتل تسعة ناشطين اتراك. واثار الهجوم موجة تنديد دولية عارمة.
وصوت مجلس حقوق الانسان في الثاني من حزيران/يونيو على قرار وافق فيه على تشكيل لجنة دولية مستقلة لبحث quot;الهجمات الخطيرة التي شنتها القوات الاسرائيلية على قافلة السفن الانسانيةquot;.

وفي خلاصاتهم التي نشرت في 22 ايلول/سبتمبر، تحدث الخبراء عن وجود quot;ادلةquot; quot;تعزز القيام بملاحقاتquot; بحق اسرائيل.
واوضح احد الخبراء كارل هدسون فيليبس ان quot;شخصين كانا يستخدمان كاميرا حين قتلا. لقد قضيا برصاصة بين العينين حين كانا يصورانquot;.

من جهتها، اعتبرت اسرائيل امام الاعضاء ال47 في مجلس حقوق الانسان ان خلاصات لجنة التحقيق اتصفت بquot;الانحيازquot;.
وتقدمت منظمة المؤتمر الاسلامي الاثنين بمشروع قرار امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة تطلب فيه الموافقة على خلاصات تقرير الخبراء.