الكويت: فشلت اول محادثات عسكرية تعقد بين الكوريتين الجنوبية والشمالية اليوم منذ نحو عامين في احراز اي تقدم اذ طلبت حكومة سيول اعتذارا رسميا من بيونغ يانغ بخصوص حادث غرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية الذي تتهم بيونغ يانغ بالضلوع فيها.

وقالت وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; ان الجانب الكوري الجنوبي طالب خلال المحادثات التي استمرت نحو ساعتين بيونغ يانغ بالاعتراف بالمسؤولية عن غرق السفينة تشونان وتقديم اعتذار ومعاقبة المسؤولين عن الهجوم على السفينة.

وطالبت سيؤول ايضا جارتها الشمالية بوقف التهديدات العكسرية والسلوك العدائي على الحدود البحرية. من جانبهم كرر المسؤولون الكوريون الشماليون بأن بلادهم لن تقبل بنتائج لجنة التحقيق المتعددة الجنسيات التي اشارت الى مسؤولية الشمال عن الحادث في شهر مايو الماضي.

وونقلت الوكالة عن مسؤول كوري جنوبي قوله ان الجانبين فشلا ايضا في تحديد موعد جديد لمحادثاتهم المقبلة. وكانت المواضيع التي اقترحها الجنوب للمحادثات تشمل اتخاذ كوريا الشمالية اجراءات تجاه تسببها في غرق السفينة تشونان والكف عن انتقادات حكومة سيؤول وتخفيف حدة التوتر القائم على الحدود المائية في البحر الغربي.

وابدت كوريا الشمالية اشارات سلمية نحو سيؤول مع اطلاق سراح قارب صيد الاسمال الكوري الجنوبي وتقديم مقترح لاستئناف برنامج لم شمل الاسر التي تشتتت نتيجة الحرب الكورية. وانعقدت المحادثات في الوقت الذي تقوم فيه كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بتدريبات مضادة للغواصات في البحر الاصفر تستمر خمسة ايام. ولم تعقد المحادثات العسكرية بين الكوريتين منذ الدورة الاخيرة التي اقيمت في الثاني من اكتوبر 2008.