بيروت: طلب قاض عسكري لبناني اليوم الاثنين عقوبة الاعدام لعميد متقاعد في الجيش متهم بالتعامل مع اسرائيل، بحسب ما افاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان قاضي التحقيق العسكري الاول في لبنان رياض ابو غيدا اصدر قراره الاتهامي في ملف العميد المتقاعد انطوان ابو جودة واحاله على المحكمة العسكرية الدائمة quot;بتهمة التعامل مع العدو الاسرائيلي ودس الدسائس لديهquot;.

ويستند القرار الاتهامي الى نصوص في قانون العقوبات تنص العقوبة فيها على الاعدام. وكان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر ادعى في آب/اغسطس على ابو جودة بعدما ذكر ان العميد المتقاعد quot;يتعامل مع اسرائيل منذ العام 2006 وحتى تاريخ توقيفهquot; في مطلع الشهر ذاته.

واضاف صقر في ادعائه ان ابو جودة quot;اجتمع مع ضباط في الموساد الاسرائيلي خارج لبنان واعطاهم معلومات عن المقاومة (حزب الله) والجيش اللبناني لقاء مبالغ من المالquot;. ولبنان في حالة حرب مع اسرائيل. ويواجه المتعاملون مع الدولة العبرية عقوبة السجن المؤبد مع الاشغال الشاقة. واذا رأى القاضي ان هذا التعاون تسبب بالقتل، ففي امكانه ان يطلب انزال عقوبة الاعدام.

وتنفذ السلطات اللبنانية منذ نيسان/ابريل 2009 حملة واسعة ضد شبكات تجسس اسرائيلية تم خلالها توقيف اكثر من مئة شخص بينهم عناصر من الشرطة والجيش كانوا مزودين اجهزة تكنولوجية متقدمة. وصدرت احكام بالاعدام بحق خمسة متهمين.