حول رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي جلسة اليوم المتعلقة برئيس الوزراء إلى سرية.


الكويت: أعلن رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي اليوم تحويل جلسة المجلس الخاصة للتصويت على موضوع عدم امكان التعاون مع الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى سرية بناء على طلب الحكومة.

وقال الخرافي في بداية الجلسة ان quot;عشرة نواب تقدموا في جلسة 28 ديسمبر الماضي بطلب امكان عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء وتمت تلاوة الطلب في تلك الجلسة بعد التحقق من وجود النواب وبناء على المادة 145 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة فانه يجب التصويت على طلب عدم امكان التعاون حيث سيتحدث نائبان من مقدمي طلب عدم التعاون او من غيرهم وكذلك نائبان من معارضي عدم التعاونquot;.

وكانت الحكومة طلبت في بداية الجلسة بناء على طلب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان تحويل الجلسة الى سرية استنادا الى المادة 94 من الدستور ما حدا بالخرافي الى طلب اخلاء قاعة عبدالله السالم من الجمهور.

وتنص المادة 194 على ان تكون جلسات مجلس الامة علنية ويجوز عقدها سرية بناء على طلب الحكومة او رئيس المجلس او عشرة اعضاء وتكون مناقشة الطلب في جلسة سرية. وكان المجلس انتهى في جلسته الأسبوع الماضي من مناقشة طلب النواب مسلم البراك وجمعان الحربش وصالح الملا لاستجواب رئيس مجلس الوزراء بصفته وقدم بعد ذلك عشرة نواب طلب عدم التعاون مع رئيس الحكومة الى رئاسة المجلس وفقا للمادة (102) من دستور البلاد.


وتنص المادة (102) على انه quot;لا يتولى رئيس مجلس الوزراء أي وزارة ولا يطرح في مجلس الامة موضوع الثقة به ومع ذلك اذا رأى مجلس الامة امكان عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء رفع الامر الى رئيس الدولة وللامير في هذه الحالة ان يعفي رئيس مجلس الوزراء ويعين وزارة جديدة او ان يحل مجلس الامةquot;.
وحدد الرئيس الخرافي حينها جلسة اليوم لمناقشة طلب عدم التعاون ومن ثم التصويت عليه.