اسطنبول: ذكرت وكالة انباء الاناضول ان التركي الذي حاول مساء الاربعاء خطف طائرة للخطوط الجوية التركية قبيل هبوطها في اسطنبول آتية من اوسلو، احيل الخميس الى محكمة قررت ارساله الى مصح للامراض النفسية لاجراء فحوص تحدد مؤهلاته العقلية.

وقد مثل جمعة يشار (40 عاما) امام قضاة في محكمة الجنايات في باكيركوي على الضفة الاوروبية من المدينة، ثم نقل الى مصح للامراض النفسية في الحي نفسه لاجراء فحوص كما ذكرت الوكالة. وستقرر المحكمة الخطوات اللاحقة بالنظر الى نتائج هذه الفحوص. فاذا كان المشبوه في كامل قواه العقلية، ستوجه اليه التهمة وقد يحكم عليه بالسجن عشر سنوات.

واوردت شبكة quot;سي ان ان توركquot; ووكالة انباء الاناضول ان الراكب توجه الى مقصورة قبطان طائرة البوينغ 737-800 قبل اقل من ساعة من موعد هبوطها في اسطنبول زاعما ان بحوزته قنبلة وقد طلب من القبطان، من دون جدوى، العودة بالطائرة الى اوسلو.

واضافت المصادر ان ركابا اتراكا ونروجيين تمكنوا من السيطرة على الراكب، وان الطائرة حطت بسلام في مطار اتاتورك الدولي في اسطنبول قرابة الساعة 21:30 (19:30 تغ).

وعلى الاثر هرعت الشرطة الى داخل الطائرة التي كانت تقل 59 راكبا واعتقلت الراكب الذي حاول خطف الطائرة التي جرى تفتيشها لاحقا من دون ان يتم العثور على اي قنبلة على متنها. واوضحت وكالة انباء الاناضول ان الموقوف اقتيد فورا الى مفوضية الشرطة في اسطنبول لاستجوابه. وبحسب العناصر الاولية للتحقيق فان جمعة يشار يعاني من اضطرابات نفسية.