يلتقي رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري في نيويورك خلال الساعات المقبلة العاهل السعودي ووزيرة الخارجية الاميركية لبحث الوضع في لبنان الذي يواجه المزيد من التأزم في ظل استمرار الخلاف حول المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رفيق الحريري.


بيروت: أفاد مصدر حكومي لبناني ان رئيس الحكومة سعد الحريري غادر الى الولايات المتحدة حيث سيلتقي الوزيرة هيلاري كلينتون والعاهل السعودي الملك عبدالله الموجود في نيويورك في فترة نقاهة بعد العملية الجراحية التي خضع لها. وكان الحريري زار العاهل السعودي في نيويورك قبل عشرة ايام.

واعلن الحريري في مقابلة مع صحيفة quot;الحياةquot; الصادرة في لندن وبيروت الجمعة انه سيبحث مع quot;خادم الحرمين الشريفين في دفع الجهود السورية السعودية قدما وحماية هذا المسار الذي يشكل ضمانة لاستقرار لبنانquot;.

وكشف الحريري للمرة الاولى ان المسعى السعودي السوري الذي يحكى عنه منذ اشهر والهادف الى تثبيت الاستقرار في لبنان انجز بالفعل، راميا الكرة في ملعب خصومه من اجل تنفيذه. وقال إن quot;المسعى السعودي - السوري ناجز وينتظر التنفيذquot;، مضيفا ان quot;من يوحي بأن على رئيس الحكومة ان يقوم بما عليه، عليه هو في الحقيقة ان يقوم بما التزم به. وكل ما عدا ذلك هو محاولة لتفشيل كل الجهود السعودية - السوريةquot;.

واشار الى ان هذا المسار quot;لا يتحرك على خط واحد خلافا لما يتم الترويج له، بل يتطلب خطوات ايجابية عدة لم يقم الطرف الآخر بأي منها حتى الآنquot;. واضاف quot;ان اي التزام من جانبي لن يوضع موضع التنفيذ قبل ان يقوم الطرف الآخر بتنفيذ ما التزم بهquot;.

ولم يفصح رئيس الحكومة عن مضمون المسعى السعودي السوري، معتبرا انه quot;يكفي ان يكون معروفا من الطرف الآخرquot;، الا انه قال إن quot;الجهود القائمة بين المملكة العربية السعودية وسوريا تتناول عددا من النقاط لتثبيت الاستقرار في لبنانquot;.

ورداً على كلام الحريري قال رئيس مجلس النواب نبيه بري quot;تعليقا على حديث دولة الرئيس الحريري لصحيفة الحياة نسجل ايجابية الاعتراف بنتائج المبادرة ومسعى الاخوة السعوديين و السوريينquot;.

واضاف quot; أما في التفاصيل ومحاولات رمي المسؤولية على طرف آخر، نأسف للقول انه لا يعكس حقيقة الامر، فالكل يعلم ان الازمة قائمة نتيجة تحقيق يطاله التسييس وان الفريق المطلوب منه موقف بهذا الخصوص، معلوم وبالتأكيد ليس المعارضة. كفى بذلك ايضاحا للحقيقة ورحمة ببلدناquot;.

ويشهد لبنان ازمة سياسية منذ ان كشف حزب الله عن توجه في المحكمة الدولية لتوجيه الاتهام اليه في اغتيال الحريري. ويعتبر الحزب ان المحكمة الخاصة بلبنان مسيسة وغير قانونية، بينما يتمسك بها فريق الحريري. وتنعكس الازمة شللا في العمل الحكومي والمؤسساتي، فيما يحذر سياسيون وخبراء من تداعيات امنية محتملة في حال اتهام حزب الله الشيعي، القوة اللبنانية الوحيدة المسلحة الى جانب الدولة، باغتيال الزعيم السني.

حزب الله: كلام الحريري لا يفيد في تنفيذ المسعى السعودي السوري

ومن جانبه، اعتبر الوزير اللبناني محمد فنيش المنتمي الى حزب الله ان كلام الحريري quot;يندرج في سياق الاتهامquot;، مستغربا عدم افصاحه عن تفاصيل الاتفاق السعودي السوري. واضاف quot;هذا الكلام لا يفيد، لانه يندرج في سياق توجيه اتهام لا في سياق تنفيذ الاتفاق السوري السعوديquot;.

ورفض تأكيد او نفي ما quot;اذا كانت المعارضة التزمت ام لا بشيء في الاتفاقquot;، قائلا ان quot;تبادل الاتهامات لا يندرج في اطار الحرص على انجاح المسعى السوري السعودي الا اذا كان هناك من يبحث عن ذرائع لعدم القيام بما هو مطلوب منهquot;. واشار الى quot;كلام ايجابيquot; في حديث الحريري الى صحيفة quot;الحياةquot; وهو quot;اعترافه بوجود اتفاق اصبح منجزا (...)، لكن رئيس الحكومة لم يوضح ما هو هذا الاتفاق وما هو المطلوب من الطرف الآخرquot;.

واوضح مسؤول حكومي قريب من الحريري ان المسعى السعودي السوري توصل الى اتفاق على خطوات ملموسة يفترض ان تقوم بها قوى 8 آذار وابرز اركانها حزب الله، من اجل خفض نسبة التوتر في لبنان ودفع عجلة العمل الحكومي الى الامام.

وقال المسؤول رافضا الكشف عن هويته إن quot;الخطوات المطلوبة تركز على تثبيت الاستقرار الداخلي وتعزيز قدرة لبنان على استيعاب القرار الاتهاميquot; المنتظر. واشار المسؤول الى ان المطلوب ايضا quot;تخفيف حدة الخطاب السياسي والمساهمة في تفعيل عمل الحكومة المشلولة منذ اشهر وقيام حوار بين القادة السياسيين حول المشاكل المطروحة، وهذا ما لا يحصلquot;.

وقال quot;املنا بان يترجم المسعى تهدئة للتوتر، (...) والكرة في ملعبهمquot;. واكد ان التقارير الاعلامية التي تحدثت عن موافقة الحريري على التنصل من المحكمة الدولية quot;خارج دائرة البحثquot;، مضيفا quot;هذا امر غير مطروح بتاتا ولم يوافق رئيس الحكومة على مثل هذا الطرحquot;.

وذكر المسؤول ان المسعى السعودي السوري ينص ايضا على تحسين العلاقات بين بيروت ودمشق التي تشهد برودة منذ الصيف الماضي. وعقدت الحكومة اللبنانية خلال الشهرين الماضيين اجتماعين فقط لم تتمكن خلالهما من البت في اي من المواضيع المدرجة على جدول الاعمل بسبب تمسك فريق 8 آذار ببت ما يعرف بملف quot;الشهود الزورquot; المرتبط باغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، قبل الانتقال الى اي ملف آخر.

ويتهم حزب الله وحلفاؤه مقربين من رئيس الحكومة بفبركة quot;شهود زورquot; تسببوا بتضليل التحقيق الدولي وتسييس المحكمة. ويطالبون بان تحيل الحكومة هذا الملف الى المجلس العدلي، وهو محكمة تنظر في قضايا تمس بامن الدولة، بينما يرفض فريق 14 آذار بقيادة سعد الحريري، ذلك قبل صدور القرار الظني في الجريمة لتبين الوقائع.

ورفض فنيش الاتهامات الموجهة الى حزبه بالتعطيل، وقال quot;لا احد لديه رغبة بايصال البلد الى نوع من الشلل. ليوضع ملف quot;شهود الزورquot; على جدول اعمال الحكومة وليتم البت فيهquot;. واعتبر ان رفض الفريق الآخر البت في ملف quot;الشهود الزورquot; يعني انهم quot;هم المسؤولون عن التعطيل وليس نحنquot;.