قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران:اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية وزير الخارجية بالانابة علي اكبر صالحي اليوم ان بلاده تمكنت من انتاج قضبان الوقود النووي بنفسها.
وقال صالحي في تصريحات نقلتها قناة (العالم) الفضائية الايرانية ان quot;ايران انشأت وحدة لانتاج صفائح الوقود في مصنع اصفهان وسط البلادquot; مضيفا انه quot;من خلال امتلاك هذه التقنية وتطبيقها في اصفهان اصبحت ايران من الدول النادرة القادرة على انتاج صفائح وقضبان الوقود النوويquot;.
وحول دعوة ممثلي البلدان الاخرى لزيارة المنشآت النووية الايرانية قال صالحي ان quot;هذه الدعوة تاتي في اطار الشفافية التي تعتمدها طهرانquot;.

واضاف quot;قبل توجيه هذه الدعوة تم توجيه دعوات اخرى مماثلة لممثلي الدول المختلفة لزيارة المنشآت النووية الايرانية حيث قاموا بتلبية هذه الدعواتquot;.

واوضح انه quot;وعلى اعتاب بدء جولة اخرى من المباحثات بين ايران ومجموعة (5 + 1) في اسطنبول ومن اجل اظهار حسن نوايا ايران قد اعلنا ولاكثر من مرة ان يقوم ممثلو بعض المحافل الدولية وعدد من البلدان المختلفة بزيارة المنشآت النووية الايرانيةquot;.
وشدد صالحي على ان هذه الدعوات ليست موجهة الى بلد بعينه بل هي في الحقيقة دعوة للمحافل الدولية مثل حركة عدم الانحياز والاتحاد الاوروبي.

وكانت ايران قد وجهت قبل ايام دعوة لسفراء الدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة منشآتها النووية في خطوة لاثبات حسن نواياها وشفافية برنامجها النووي الذي يتخوف منه الغرب لاسيما الولايات المتحدة الاميركية