واشنطن: أعلنت وزارة العدل الأميركية ان جيفري ستيرلينغ العميل السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) الذي اعتقل الخميس لتسريبه معلومات سرية الى صحافي سينقل الى فيرجينيا استعدادا لمحاكمته.

وقالت الوزارة ان جيفري ستيرلينغ وهو أميركي اسود في الثالثة والاربعين من العمر اعتقل في سانت لويس في ولاية ميسوري (وسط) الخميس ومثل الاثنين امام محكمة فدرالية في المدينة. واكدت المصادر نفسها انه لم يعترض على نقله الى فيرجينيا (شرق). وسيبت خلال جلسة امام قاض فدرالي لم يحدد موعدها ما اذا كان سيبقى في الحبس الاحتياطي بانتظار محاكمته.

واعتقل ستيرلينغ لانه سلم معلومات عن عملية سرية تتعلق quot;بقدرات التسلح النوويquot; لـ quot;بلد ايه (او ألف)quot; لم يحدد وquot;شخص مرتبط بهذه العمليةquot;. ويشتبه بانه بانه سلم اول معلومات في 2003 قبل تحرير مقال ثم في 2006 الى الصحافي نفسه لوضع كتاب هذه المرة.

ولم تذكر الوزارة اسم النشرة ولا اسم الصحافي. لكن التواريخ والتفاصيل تشير الى جيمس رايزن مراسل صحيفة نيويورك تايمز ومؤلف كتاب quot;حالة حرب: التاريخ السري للسي آي ايه وادارة بوشquot;. وترى الادارة الأميركية ان ستيرلينغ تصرف بهذا الشكل quot;انتقاما لرفض السي آي ايه ابرام اتفاق لمصلحتهquot; في اطار اجراءات بدأها ضد رب العمل بتهمة التمييز العنصري وردها القضاء في 2005.

وكتب المدعي العام مبررا توقيفه quot;نظرا لميل الموقوف الى كشف معلومات سرية عندما تتخذ الادارة اجراءات ضده ولتدريبه وخبرته (...) فان توقيفه مبرر لحماية حياة عدة اشخاص آخرين والمصلحة العامة من عمليات جديدة لكشف معلومات سريةquot;. وتفيد وثائق قضائية اطلعت عليها وكالة فرانس برس انه لم يتم تعيين محام لمساعدة ستيرلينغ حتى الآن.