قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اقترح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الاحد تشكيل quot;مجموعة اتصالquot; تضم دولا مستعدة لبذل جهود مشتركة بهدف مساعدة لبنان في تجاوز الازمة الحكومية، وفق بيان للاليزيه.

واورد البيان ان ساركوزي quot;اجرى العديد من الاتصالات حول الوضع في لبنان خلال الايام الاخيرة، وخصوصا مع رئيس الوزراء اللبناني (رئيس حكومة تصريف الاعمال) سعد الحريري والعاهل السعودي الملك عبدالله والرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الوزراء التركي (رجب طيب) اردوغان وامير قطر والرئيس (الاميركي باراك) اوباماquot;.

واضاف ان ساركوزي quot;اقترح (تشكيل) +مجموعة اتصال+ تضم دولا تربطها علاقات مميزة مع لبنان والمنطقة لتبذل جهودا مشتركة بهدف مساعدة لبنان في تجاوز الصعوبات التي يواجهها حالياquot;.

وتابع البيان ان quot;فرنسا ستواصل هذا الحوار مع الدول المعنية او تلك التي اظهرت اهتماما بالمشاركة في هذه المجموعة غير الرسمية لتحدد معها مضمون وتفاصيل عمل مشترك للمساهمة في صون استقرار لبنان ضمن احترام المؤسسات الديموقراطية وسيادته واستقلالهquot;.

واوضح ان quot;اجتماعا سيقترح في اقرب فرصةquot; وان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;على علم بهذه المبادرةquot;. والخميس الماضي استقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الحريري في قصر الاليزيه في لقاء ثان خلال اسبوع بعد اجتماع في نيويورك.

وهذا الاسبوع سقطت حكومة الوحدة الوطنية التي يترأسها الحريري بعد استقالة وزراء حزب الله وحلفائه ما ادى الى ازمة سياسية تثير قلق الاسرة الدولية. وكان حزب الله الذي يتوقع ان يتضمن القرار الظني اتهاما الى مجموعة من عناصره بالتورط في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في 2005، مارست ضغوطا على نجله سعد الحريري الذي يرفض اي مساومة حول المحكمة الخاصة بلبنان.

وينتظر ان تصدر هذه المحكمة القرار الظني الاثنين خلال جلسة مغلقة.