القدس: دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاثنين النواب الى رفض اقتراح قانون قيد الدراسة في الكنيست ينص على اجراء تحقيق حول تمويل منظمات اسرائيلية للدفاع عن حقوق الانسان. ودعا بيريز في بيان الكنيست الى quot;رفض الاقتراحquot; بموجب مبدأ الفصل بين السلطات في نظام ديمقراطي.

واعتبر بيريز quot;ان التحقيق بشأن منظمات ومؤسسات، أكانت من اليسار او اليمين، يجب ان يعود الى السلطات المسؤولة عن حفظ النظامquot;. واضاف quot;انها تملك الخبرة وهي موضوعية ولديها وسائل ملائمة للتحقيقquot;.

وخلص الرئيس الاسرائيلي للقول quot;ان تشكيل لجنة تحقيق برلمانية كهذه يضر بالديمقراطية الاسرائيلية وليس ضرورياquot;. وقد صوت البرلمان الاسرائيلي في الخامس من كانون الثاني/يناير الجاري بمبادرة من الحزب القومي المتطرف اسرائيل بيتنا بزعامة وزير الخارجية المثير للجدل افيغدور ليبرمان، لصالح اطلاق تحقيق حول تمويل خمسين منظمة اسرائيلية غير حكومية.

واثير جدل حول القرار الذي يستهدف المنظمات غير الحكومية المحسوبة على اليسار والمتهمة بانها quot;تنشط لنزع الشرعية عن دولة اسرائيل في العالمquot; من خلال التحدث عن انتهاكات مفترضة لحقوق الانسان من قبل الجيش الاسرائيلي.