لمتابة آخر أخبار تونس اضغط على الصورة

يعاني الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي من ظروف صحية صعبة وفق ما أكدته مصادر خاصة لـquot;إيلافquot;، ولم تشأ المصادر الحديث أكثر عن الحالة الصحية لبن علي، الذي يقيم في إحدى قصور الضيافة في حي الحمراء الراقي القريب من شاطئ البحر الأحمر.


قالت مصادر دبلوماسيّة مطلعة، تحدثت مع quot;إيلافquot; ليلة الإثنين، أن الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي يعاني من متاعب صحيّة بعد ثلاثة أيام من فقدانه موقعه كرئيس للبلاد عقب ثورة شعبية فجرها انتحار بائع خضار حرقاً، بعد أن صادر الأمن عربته، التي كانت مصدر دخله الوحيد.

وكان محمد بوعزيزي قد أضرم النار في نفسه ببلدة سيدي بوزيد، بوسط تونس، احتجاجا على مصادرة الشرطة عربة كان يبيع عليها الفاكهة والخضروات، بطريقة مهينة، مفجرا احتجاجات عنيفة حركت الشارع التونسي بأسره، ثم توفي بوعزيزي لاحقا متأثرا بحروق بالغة أصيب بها.

وتطوي تونس صفحة بن علي و نحو ربع قرن من الكبت والإحباط وتفشي البطالة، وذلك عقب أول ثورة سنيّة في العالم العربي قام بها محتجون غاضبون وتضامن معه قيادات كبيرة من الجيش، على غير المعتاد في المنطقة التي طالما أحتكر الشيعة ثوراتها الشعبية ولم يكن لدى السنة بديل عن الانقلابات العسكرية لا أكثر.

ويحيط الغموض بالمناقشات التي دارت بين كبار المسؤولين في الأيام الأخيرة لحكم بن علي الذي استمر 23 عاماً، وما ان كان قد تلقى نصائح دبلوماسية أجنبية للرحيل الفوري من البلاد، إلا أنه من الواضح أن الجيش كان له دور حاسم في إزاحة الرجل القوي الذي أضعفته بشدة ثورة شعبية لم يسبق لها مثيل.

وفي مقابلة مع صحيفة لو باريزيان أشار الأميرال جاك لانزاد وهو رئيس سابق لأركان القوات المسلحة الفرنسية وتولى بعد ذلك منصب سفير فرنسا في تونس إلى أن الجيش اتخذ قرارا محوريا برفض اطلاق النار في الأيام التي أفضت إلى سقوط بن علي في 14 يناير كانون الثاني.

ولم تشأ المصادر الحديث أكثر عن الحالة الصحية لبن علي، الذي يقيم في إحدى قصور الضيافة في حي الحمراء الراقي القريب من شاطئ البحر الأحمر، في جدة غرب المملكة، بعد أن وافق مضيفوه السعوديون على منحه اللجوء السياسي مقابل عدم ممارسة أي نشاط سياسي، أو إجراء مقابلات صحافية أو تلفزيونية.

وفضّل السعوديون الرسميّون التكتم الشديد على بن علي مكتفين بإصدار بيان رسمي يعلنون فيه وصوله إلى المملكة، وتأكيدها أنها تقف مع quot;الشعب التونسي الشقيقquot; حسب ما جاء في البيان، فيما تواجه جده، العاصمة الاقتصادية للسعودية ومنفى بن علي الجديد، واحدة من أزماتها المعتادة، وهي السيول الجارفة التي خطفت اهتمام الشارع من وصول بن علي، وحولته إلى حدث هامشي لم يثر أنتباه أحد.

وحكم بن علي تونس لأكثر من 23 عاماً بدأت منذ نوفمبر تشرين الثاني 1987 حين اعلن رئيس الوزراء وقتها زين العابدين بن علي نفسه رئيسا للبلاد قائلا ان الحالة الصحية لبورقيبة الطاعن في السن تجعله عاجزا عن الحكم.
وهرب بن علي يوم 14 يناير إلى المملكة العربية السعودية بعد أسابيع من الاحتجاجات قتل فيها 100 شخص على الأقل.

ومع هبوط طائرة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي في مطار جدة في السعودية، أعاد التاريخ المشهد مقلوباً هذه المرة، إذ إن سلفه الرئيس الأول للجمهورية التونسية الحبيب بورقيبة كان لاجئاً في نهاية الأربعينات الميلادية في المكان نفسه.

والفرق بين المشهدين التاريخيين أن بورقيبة الذي عاش ردحاً من الزمن في جدة السعودية وقابل خلال تلك الفترة مؤسس الدولة السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، غادر السعودية إلى تونس قبل أن تلغى الملكية وتعلن الجمهورية ويتم اختياره رئيساً لها، وكانت السعودية بمثابة مرحلة إعداد، فيما يعود بن علي إلى جدة هارباً من quot;ثورة الجياعquot; كما يطلق عليها في أوساط متعاطفة مع ما فعله التونسيون بعد شرارة البائع المتجول محمد البوعزيزي.