قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل

قال الأمير سعود الفيصل إن الرئيس التونسي المخلوع ممنوع من أي نشاط متعلق بتونس إنطلاقًا من الأراضي السعودية. من جانبها، أعلنت الحكومة السويسرية أنها طلبت تجميد أي أموال لـ بن علي في مصارفها.


الرياض: أكد وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في تصريحات نشرت الاربعاء ان المملكة تستضيف الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي احترامًا للاعراف العربية، شرط عدم ممارسته اي نشاط في تونس انطلاقًا من المملكة.

وقال الامير سعود الفيصل في مقابلة مع التلفزيون السعودي نشرتها وكالة الانباء الرسمية ان استضافة بن علي هي طبقًا quot;لعرف عربيquot;، مضيفًا quot;كلنا عرب والمستجير يجار وليست المرة الأولى التي تجير المملكة مستجيًراquot;.

واكد الامير سعود انه لا يمكن لاستضافة بن علي ان quot;تؤدي الى اي نوع من العمل من ارض المملكة في تونس. بالتالي هناك شروط لبقاء المستجير، وهناك ضوابط لهذا الشيءquot;. وشدد الامير سعود على انه quot;لن يسمح بأي عمل كان في هذا الخصوصquot;، مؤكدًا وقوف المملكة quot;مع الشعب التونسي في بلوغ أهدافه، وفي بلوغ ما يرمي اليه قلبًا وقالبًاquot;.

وكان الرئيس التونسي المخلوع قد وصل ليل الجمعة السبت الى جدة بعد ان غادر تونس نتيجة الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بنظامه المستمر منذ 23 عامًا. وذكر وزير الخارجية السعودي في هذا السياق ان المملكة باستضافتها بن علي quot;مشت على نهجها الذي تبنته منذ زمن بعيد ولا اعتقد فيه اي مساس بالشعب التونسي وارادة الشعب التونسي ولا فيه اي تدخل في الشؤون الداخليةquot;.

وقال في هذا السياق quot;املنا جميعًا، وكلنا نقف مع الشعب التونسي، ان تحل المطالب للشعب التونسي وان يستقر هذا البلد وأن يعود ازدهاره ونموهquot;. وهذه اول تصريحات سعودية رسمية حول شروط استضافة بن علي في المملكة. وكان الديوان الملكي اكتفى بنشر بيان مقتضب اكد فيه استضافة بن علي وعائلته نظرا للظروف quot;الاستثنائيةquot; في تونس.

وفي معلومات اولى في الاعلام السعودي حول ظروف استضافة بن علي في السعودية، قال مصدر مقرب من الرئيس التونسي السابق لموقع quot;سبقquot; ان دولاً خليجية اعتذرت عن استقباله. وذكر المصدر الذي لم يكشف الموقع عن هويته ان بن علي استقل طائرة تابعة للخطوط التونسية الى وجهة quot;لم يحددها إلا بعد ركوبه، ولا صحة لعزمه الذهاب الى فرنسا ولم يكن ينوي ذلكquot;. وذكر المصدر ان بن علي طلب من دول خليجية لم يحددها استضافته، لكنها quot;لم تستجب الا المملكة السعودية، والاخرى اعتذرتquot;.

هذا وأمرت النيابة العامة التونسية بفتح تحقيق عدلي بتهمتي quot;الاستيلاء على املاكquot; وquot;مسك وتصدير عملة اجنبيةquot; ضد بن علي وعائلته، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية نقلاً عن مصدر مأذون.

واوضح المصدر نفسه انه quot;تم الاذن بفتح بحث لتتبع الجرائم المتعلقة باقتناء اشياء حسية منقولة وعقارية موجودة بالخارجquot; وquot;مسك وتصدير عملة اجنبية بصفة غير قانونيةquot;. ويشمل التحقيق الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته ليلى وquot;اشقاء واصهار ليلى بن عليquot;.

لمتابعة أخر أخبار تونس أنقر على الرابط التالي

النيابة العامة تفتح تحقيقًا قضائيًا ضد ممتلكات بن علي وعائلته

وطلبت الحكومة السويسرية الاربعاء تجميد أي أموال يمكن أن يكون الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي يحتفظ بها في سويسرا، حسب ما أفادت وزيرة الخارجية ميشلين كالمي راي.

وتم الاعلان عن هذه الخطوة بعد اجتماع منتظم للحكومة اعقب ضغوطا سياسية داخلية ودعاوى قضائية تقدم بها تونسيون منفيون في سويسرا هذا الاسبوع. وصرحت الوزيرة في مؤتمر صحافي ان المجلس الفدرالي quot;قرر التجميد الفوري لاي اموال محتملة للرئيس بن علي في سويسراquot;.

واضافت ان هذه الخطوة تهدف الى منع سحب اي ارصدة يمكن ان تكون في سويسرا وضمان تمكن السلطات الجديدة في البلاد من استعادة ارصدة عامة اخذت بطريقة غير شرعية.

وزير الخارجية التونسي يغادر مصر قبل بدء القمة الاقتصادية

هذا وغادر وزير الخارجية التونسي كمال مرجان مصر بشكل مفاجئ قبل ان تبدأ صباح الاربعاء القمة الاقتصادية العربية التي كان يترأس وفد بلاده اليها، بحسب ما اوضح مصدر ملاحي في مطار القاهرة. وقال المصدر ان مرجان وصل الى مطار القاهرة اتيا من شرم الشيخ في الواحدة صباحا فجر الاربعاء ثم غادر في العاشرة صباحا الى تونس.

وكان مرجان وصل الى شرم الشيخ مساء الاثنين بعيد الاعلان عن اعادة تعيينه في الحكومة التونسية الجديدة. وتأتي مغادرة الوزير التونسي فيما تشهد بلاده تطورات متسارعة. واستؤنفت التظاهرات الاربعاء في وسط العاصمة تونس لليوم الثاني على التوالي للمطالبة بابعاد المنتمين الى نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي من الحكومة الجديدة.