قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أوقف الامن المصري عضو مجلس نقابة الصحافيين المصرية لفترة وجيزة قبل أن يتم إطلاق سراحه بعد إعتصام للصحافيين أمام النقابة.


القاهرة: أوقفت أجهزة الأمن المصرية اليوم الاربعاء عضو مجلس نقابة الصحافيين المصرية يحيي قلاش لفترة وجيزة الاربعاء، بحسب ما علم لدى النقابة. وكان قلاش يدخل مقر النقابة فمنعه رجال الشرطة وعندما احتج على ذلك اوقفوه واقتادوه في سيارة اى مكان غير معلوم، بحسب المصدر نفسه.

واوضح المصدر ان الصحافيين المتواجدين في النقابة تجمعوا على الفور في الشارع الذي تطل عليه نقابتهم وقطعوا الطريق مهددين بالاعتصام الى ان يتم اطلاق سراحه، وفق المصدر ذاته. وتابع ان قوات الامن سارعت بعد ذلك باطلاق سراح قلاش بعد ذلك وعاد الى مقر النقابة.

إعتقال 121 من أعضاء الاخوان المسلمين في اسيوط

قالت جماعة الاخوان المسلمين ان 121 من اعضائها في مدينة اسيوط بصعيد مصر اعتقلوا الاربعاء. وواكد متحدث اعلامي باسم الجماعة، محمد اسامة، ان من بين الموقوفين سيدتان موضحا انه القي القبض عليهم تباعا من الشوارع.

واوضح ان حملة اعتقالات في صفوف اعضاء الجماعة في اسيوط جاءت بعد مشاركتهم في التظاهرات التي نظمت الثلاثاء في هذه المدينة ضمن الحركة الاحتجاجية التي شهدتها القاهرة وعدة محافظات اخرى.

شباب 6 أبريل يدعون إلى يوم ثان من الاحتجاجات في مصر

إلى ذلك، دعت حركة 6 ابريل الشبابية الي يوم ثان من الاحتجاجات الاربعاء غداة تظاهرات لم تشهدها مصر منذ عقود طالبت برحيل الرئيس حسني مبارك. وفي الوقت ذاته، حذرت السلطات الامنية المصرية من انها لن تسمح بأي تظاهرات.

وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان اصدرته صباح الاربعاء انه quot;لن يسمح بأي تحرك اثاري او تجمع احتجاجي او تنظيم مسيرات او تظاهراتquot;. واضافت quot;سوف يتخذ الاجراء القانوني فورا وتقديم المشاركين الى جهات التحقيقquot;.

وفي بيان تم بثه على شبكة فيسبوك على الانترنت، انه quot;استكمالا لما بدأناه امس سنخرج اليوم الى الشارع لانتزاع الحق في الحياة والحرية والكرامةquot;. وتابع البيان quot;لذلك تدعوكم حركة 6 ابريل الى الاستمرار في التظاهر والانضمام للمعتصمين بمحافظات مصر والخروج من نفس الاماكن الشعبية والصمود الى ان تتحقق مطالب الشعب المصري كاملةquot;.

وتوفي متظاهر ثالث صباح الاربعاء في مدينة السويس ليرتفع بذلك عدد ضحايا تظاهرات الثلاثاء في مصر الى اربعة اشخاص وهم ثلاثة متظاهرين توفوا متأثرين بجراحهم في السويس وشرطي فارق الحياة اثر اصابته في التظاهرات في العاصمة المصرية.

وكان عشرات الالاف من المصريين نزلوا الثلاثاء الى الشوارع في القاهرة والعديد من المحافظات مطالبين برحيل الرئيس حسني مبارك الذي يتولى السلطة منذ قرابة ثلاثين عاما وفرقت الشرطة بعد منتصف الليل اكثر من 10 الاف شخص كانوا لايزالون معتصمين في ميدان التحرير بقلب العاصمة المصرية.

واعلن موقع تويتر للرسائل النصية القضيرة انه مغلق في مصر منذ الساعة 16,00 تغ تقريبا الثلاثاء وهو التوقيت الذي اتسع فيه نظاق التظاهرات في القاهرة ومحافظات مصرية اخرى عديدة. ودانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان وهي منظمة حقوقية مصرية في بيان الاربعاء قيام السلطات المصرية quot;باغلاق عدة مواقع كانت تقدم تغطية للتظاهرات وهي اضافة الى تيوتر موقع بامبوزر وموقعي جريدتي الدستور والبديل الالكترونيتينquot;.

وكانت الاتصالات عبر الهاتف المحمول توقفت مساء الثلاثاء كذلك في منطقة ميدان التحرير، حيث اعتصم الاف المتظاهرين، وفي الشوارع المجاوره له، وفق شهادات متطابقة. واعتمد الشباب الذين اطلقوا هذه الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة، المستلهمة من الانتفاضة التونسية، على المواقع الاجتماعية على شبكة الانترنت للتواصل والتعبئة والحشد.

وتم اعتقال قرابة 200 شخص في مختلف انحاء مصر الثلاثاء خلال التظاهرات، حسب ما ذكرت مصادر امنية. وسجلت البورصة المصرية هبوطا حادا صباح الاربعاء اذ انخفض مؤشرها الرئيسي بنسية 5% خلال التعاملات الاولى.

وفيما خصصت صحيفة الاهرام الحكومة عناونها الرئيسي في الصفحة الاولى ل quot;الاحتجاجات واضطرابات الواسعة في لبنانquot;، جاء عنوان صحيفة المصري اليوم المستقلة من كلمة واحدة هي quot;انذارquot; في اشارة الى ما تمثلة التظاهرات من تحذير للسلطة في مصر.

وعنونت صحيفة الشروق المستقلة quot;مصر الغاضبة في الشارعquot;. واثارت التظاهرات في مصر ردود فعل دولية عدة. وبعد ان علقت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون على التظاهرات المصرية مؤكدة قناعة الادارة الاميركية بان quot;الحكومة المصرية مستقرةquot;، اصدر البيت الابيض بيانا دعا فيه هذه الحكومة الى ان تكون quot;حساسةquot; حيال تطلعات شعبها.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان quot;الحكومة المصرية لديها فرصة هامة لان تكون حساسة تجاه تطلعات الشعب المصري وان تقوم باصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية من شأنها ان تحسن حياة الشعب وان تساعد على ازدهار مصرquot;.

واضاف البيت الابيض في بيانه ان quot;الولايات المتحدة ملتزمة العمل مع مصر والشعب المصري من اجل تحقيق هذه الاهدافquot;. وقالت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الاربعاء ان الاحتجاجات في مصر تظهر quot;الرغبة في التغيير السياسيquot; كما انها quot;مؤشرquot; على تطلعات العديد من المصريين عقب احداث تونس.

واعرب رئيس الاتحاد الاوروبي جيرزي بوزيك عن امله في ان تستمتع السلطات المصرية الى quot;التطلعات المشروعةquot; لمواطنيها. وقال بوزيك quot;ان لدى السطلات المصرية اليوم فرصة فريدة للاستجابة لمطالب الشعب المصريquot;.

واعربت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو ماري عن آسفها لسقوط ضحايا خلال التظاهرات وقالت ان فرنسا تؤيد ان يكون هناك quot;مزيد من الديموقراطية في كل الدولquot;. واعرب نائب وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم عن امله في الا يكون للاضطرابات في مصر تأثير على العلاقات مع إسرائيل. وكانت مصر أول دولة عربية وقعت معاهدة سلام مع إسرائيل في العام 1979.