قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: دخلت العلاقة بين السلطة الفلسطينية وقطر في أسوأ مراحلها بعد نشر قناة الجزيرة الفضائية وثائق تقول إنها تكشف ما دار في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية خلال العقديين الماضيين.

وأكدت مصادر فلسطينية رفيعة لـصحيفة laquo;الشرق الأوسطraquo; أن السلطة الفلسطينية تملك وثائق هامة من شأنها إدانة قطر في قضايا متعلقة بالمفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية، وأخرى لم تشأ المصادر تحديدها، لكنها أوضحت laquo;أنها خطيرةraquo;.

وبحسب المصادر، فإن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، هو الذي منع نشر هذه الوثائق سريعا، كما كان ينوي بعض المسؤولين الفلسطينيين، ردا على ما نشرته قناة laquo;الجزيرةraquo; القطرية من وثائق ضد السلطة، لكنها ستظهر في مراحل لاحقة.

ودخلت علاقة السلطة بقطر في أسوأ مراحلها على الإطلاق، وسمح في رام الله، بإحراق صور الأمير القطري كدلالة على تحميله مسؤولية ما نشرته laquo;الجزيرةraquo; من وثائق مسربة. وبسبب هذا التوتر الكبير، ما زال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مترددا في الذهاب إلى قطر مطلع الشهر المقبل لحضور مؤتمر القدس الذي دعته إليه جامعة الدول العربية، وإن كان هناك مسؤول كبير في السلطة قال لـlaquo;الشرق الأوسطraquo; إنه سيذهب على الأرجح.

واكدت عدة فصائل فلسطينية بينها حركتا حماس والجهاد الاسلامي في اجتماع عقدته الاربعاء في مدينة غزة على quot;رفع الغطاء عن المفاوضينquot; الفلسطينيين اثر بث الوثائق.

وقال اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس لوكالة الانباء الفرنسية ان quot;اكد الحضور في الاجتماع على ضرورة رفع الغطاء عن المفاوضين و ان سلطة فتح غير مخولة للحديث باسم الشعب الفلسطيني كما ان اي اتفاقات يتم التوصل اليها مع الاحتلال لن تكون ملزمة لشعبناquot;.

بدوره قال خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الاسلامي التي دعت الى الاجتماع quot;دعونا جميع الفصائل الفلسطينية لهذا الاجتماع لاتخاذ موقف مما جاء في تسريبات قناة الجزيرةquot;. وتابع لوكالةالانباء quot;اكد الحضور على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية وان اي مساس بها يعتبر جريمة، وعلى ضرورة وقف المفاوضات واعادة بناء منظمة التحرير لتكون مرجعية للشعب الفلسطيني باكملهquot;.

وتغيب عن الاجتماع بحسب البطش حركة فتح اضافة الى الجبهتين الشعبية والديموقراطية. ونظمت حركة حماس الاربعاء مسيرة في مدينة رفح جنوب القطاع quot;رفضا لتنازلات السلطةquot; وقام خلالها quot;بشنق ست دمى تمثل عباس وفياض وقريع وعريقات وعبد ربه ونصر يوسف على يد اللاجئين وابناء الشهداء والاسرىquot; كما قالت في بيان صحفي.

واعلنت الحركة في بيانها عن تنظيم عدة مسيرات حتى يوم الجمعة. ودعت حماس الى quot;عزل وحصارquot; السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير بعد نشر قناة الجزيرة لوثائق قالت انها سرية وتتعلق بالمفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية من 1999 الى 2010.

واكدت القناة الفضائية القطرية مساء الثلاثاء استنادا الى هذه الوثائق ان ان المفاوضين تخلوا عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وان اسرائيل طلبت في 2005 من السلطة الفلسطينية قتل حسن المدهون قائد كتائب شهداء الاقصى المنبثقة عن حركة فتح في غزة الذي اغتالته اسرائيل.

فتح تتهم الجزيرة بتنفيذ quot;مخططquot; ضد القيادة الفلسطينية

هذا واتهمت اللجنة المركزية لحركة فتح الخميس قناة الجزيرة بتنفيذ quot;مؤامرة خططت لها اطراف عربية واقليميةquot; ضد الشعب الفلسطيني وقيادته بعد بثها لوثائق سرية حول quot;تنازلاتquot; قالت ان المفاوضين الفلسطينيين قدموها لاسرائيل في محاولة للتوصل لاتفاق سلام.

ودانت اللجنة المركزية في بيان اثر اجتماع لها في رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس quot;بشدة الحملة المغرضة، ذات الاهداف المشبوهة التي تشنها قناة الجزيرة ضد منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينيةquot;.

واضافت quot;ان التوقيت الذي تقوم به الجزيرة بحبك هذه المسرحية والتزوير الواضح والمفضوح هو جري وراء وهم لتمزيق الصف الوطني الفلسطيني، ودعم الانقلاب على الشرعية في قطاع غزةquot; في اشارة الى سيطرة حركة حماس على القطاع في العام 2007.