واشنطن: اعلن البنتاغون الاحد ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس وارفع مسوؤل عسكري اميركي رتبة الاميرال مايك مولن تباحثا هاتفيا مع نظيريهما المصريين بشأن الازمة الراهنة في مصر.
وتاتي هذه الاتصالات في وقت استبعدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون حتى الساعة تعليق المساعدة العسكرية التي تقدمها واشنطن لهذه الدولة التي تعتبر من ابرز حلفائها العرب.

وكان البيت الابيض اشار الجمعة الى ان الولايات المتحدة قد تعيد النظر في هذه المساعدة البالغة قيتها 1,3 مليار دولار سنويا، وذلك اعتمادا على تعاطي النظام مع التظاهرات.
وافاد جوف موريل المتحدث باسم وزير الدفاع الاميركي ان غيبس اجرى مباحثات مع نظيره المصري محمد حسين طنطاوي، من دون الاشارة الى مضمون هذه المحادثات.

كما اجرى غيتس مشاورات هاتفية مع نظيره الاسرائيلي ايهود باراك. وكانت مصر اول دولة عربية توقع اتفاق سلام مع اسرائيل العام 1979.
الى ذلك، اجرى رئيس هيئة الاركان المشتركة في الجيش الاميركي الاميرال مايك مولن مباحثات هاتفية على مدى عشر دقائق الاحد مع رئيس الاركان المصري الفريق سامي عنان الذي quot;اطلعه على اخر التطورات في البلادquot;، على ما افاد جون كيربي المتحدث باسم مولن.

واضاف المتحدث ان quot;الرجلين جددا التاكيد على رغبتهما في رؤية الشراكة بين الجيشين تتواصل ووعدا بالابقاء على اتصالاتهماquot;.
وكان الفريق عنان اختصر الجمعة زيارته الى واشنطن حيث قاد بعثة ضمت 25 عسكريا مصريا اتوا للمشاركة في اعمال لجنة التعاون العسكري الاميركي - المصري بهدف التباحث في مسائل المساعدة العسكرية وتدريب القوات المصرية من جانب الولايات المتحدة.