القدس: عبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين عن خشيته من قيام نظام في مصر شبيه بالنظام الايراني يقوده متطرفون اسلاميون نتيجة للاضطرابات التي تشهدها مصر حاليا. وقال نتانياهو في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية الزائرة انغيلا ميركل quot;في وقت الفوضى، يمكن ان تسيطر جماعة اسلامية منظمة على الدولة. حدث ذلك في ايران، كما حدث في اماكن اخرىquot;.

وجاءت تصريحاته فيما يواجه النظام المصري موجة من الاحتجاجات غير المسبوقة المعادية للحكومة يشارك فيها مئات الاف المتظاهرين المطالبين بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك.

إسرائيل توافق على إرسال مزيد من الجنود المصريين الى سيناء

إلى ذلك، افادت الاذاعات الاسرائيلية الاثنين ان اسرائيل وافقت على ان ترسل مصر قوات اضافية لحفظ الامن في شبه جزيرة سيناء، حيث يحد اتفاق السلام بين مصر واسرائيل الموقع العام 1979 عديد القوات هناك.

وذكرت الاذاعة العسكرية ان الجنود ال800 الاضافيين سينتشرون حول مدينة شرم الشيخ على البحر الاحمر على بعد 200 كلم من الحدود الاسرائيلية، وهي وجهة سياحية اساسية بالنسبة الى الاقتصاد المصري. واوضح الجنرال المتقاعد صموئيل زاكا للاذاعة ان مناطق متفرعة من صحراء سيناء تؤوي ايضا قبائل مسلحة متمردة تهاجم قوات الامن المصرية.

وقال زاكا القائد السابق للقوات الاسرائيلية في قطاع غزة والحدود المصرية quot;كان هذا القرار ضروريا. ان السلطات المصرية تحاول السيطرة على الانتفاضة التي حصلت في سيناءquot;. واضاف quot;اعتقد ان القيام بهذه الخطوة في شكل منسق وليس احاديا هو مؤشر ايجابيquot;.