بروكسل: أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاثنين انه من مسؤولية السلطات الليبية الجديدة وضع كميات الاسلحة التي كان يملكها النظام السابق quot;في اماكن آمنةquot; وquot;مراقبتهاquot; وquot;تدميرهاquot; اذا دعت الحاجة.

وقال راسموسن خلال مؤتمر صحافي في مقر الحلف الاطلسي قبل موعد اجتماع وزراء دفاع الدول ال28 اعضاء الحلف في بروكسل quot;انها مسألة مقلقةquot;. ورفض التعليق على المعلومات الاخيرة التي تحدثت عن فقدان الاف الصواريخ ارض/جو سام-7 سوفياتية الصنع.

وقال راسموسن quot;لا اعلق على القضايا الاستخباراتيةquot;. واضاف ان مسألة الاسلحة مناطة بquot;المجلس الوطني الانتقالي كما نص قرار مجلس الامن الدوليquot; المتعلق بليبيا. وتابع على المجلس الوطني الانتقالي quot;التحقق من ان الاسلحة في مكان آمن او ان يتم تدميرهاquot; معربا عن الامل في السماح لquot;مراقبين دوليينquot; بدخول البلاد.

وقال مسؤول كبير في الحلف الاطلسي ان بعض الدول منها الولايات المتحدة تتعاون مع السلطات الجديدة حول هذا الملف الحساس. واوضح quot;تعمل هذه الدول بنشاط الى جانب المجلس الوطني الانتقالي لاخضاع هذه الاسلحة للمراقبة او تدميرها (...) لكي لا تقع بايدي مجموعات اجراميةquot; مضيفا quot;كما نعلم هناك كميات كبيرة من الاسلحة في هذا البلدquot;.

وكان نظام القذافي يملك 20 الف صاروخ سام-7 التي اعلن عن فقدان عدد كبير منها. وقدر ضابط ليبي بخمسة الاف عدد الصواريخ المفقودة لكن الصحف الالمانية نقلت الاحد عن المسؤول الكبير في الاطلسي الاميرال جان باولو دي باولا قوله ان عددها 10 الاف على الاقل.

ويخشى خبراء مكافحة الارهاب من ان تقع بعض هذه الاسلحة بايدي جماعات مثل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي او ان تستخدم في النزاعات الجارية في دول الساحل. ووصف راسموسن العملية في ليبيا بانها quot;نجاح كبيرquot; وان مهمة الحلف quot;على وشك الانتهاءquot;. واضاف quot;لكني لا اتوقع اتخاذ قرار لوقفهاquot; خلال الاجتماع الذي يعقد الاربعاء والخميس المقبلين.