عبد الحليم خدام

دمشق: صرح عبد الحليم خدام، نائب الرئيس السوري الأسبق، أنه لا يحق للمجلس الوطني السوري الذي يسعى ليكون جبهة المعارضة الوحيدة إدعاء تمثيل المعارضة السورية او التعبير عن مطالب الشعب السوري بأكمله.

وأشار خدام إلى أن المتظاهرين السوريين في الداخل وباقي افراد الشعب السوري في مختلف ارجاء البلاد هم فقط من يحق لهم إختيار من يمثلهم و يعبر عن مطالبهم في الحرية والديمقراطية وإسقاط النظام. وقلل نائب الرئيس الاسوري الاسبق من اهمية مشاركة لجان التنسيق المحلية في المجلس الوطني وقال ان كل رموزها يقيمون في الخارج.

تأييد المجلس الوطني

وفي سياق متصل، أعلن ناشطون الاثنين ان تظاهرات نظمت في عدد من المناطق السورية تأييدا للمجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية شرائح المعارضة السورية واعلن تشكيله في اسطنبول الاحد. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;تظاهرات تأييدquot; جرت مساء الاحد في حي القدم في دمشق وفي ريف دمشق على الرغم من الانتشار الكثيف لقوات الامن وكذلك في حماة وحمص وادلب ودرعا ودير الزور.

وظهر في تسجيلات وضعت على صفحة الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011 على فايسبوك، متظاهرون في الزبداني على بعد 50 كلم شمال دمشق، يؤكدون دعمهم quot;للمجلس الوطني السوري ممثلنا الوحيد والشرعيquot;.

وكتب على لافتة في انخل في محافظة درعا (جنوب) quot;نؤيد المجلس الوطني السوري الممثل الشرعي والوحيد للثورة السوريةquot;. النائب السوري محمد حبش قال في مؤتمر صحافي عقده في دمشق quot;نؤيد اي تجمع للمعارضة ونحن في المبدأ مع المجلس الوطني السوريquot;. الا انه اضاف quot;نتمنى منهم ان يقدموا طروحات منطقية وممكنة لانقاذ البلد وان لا يتمترسوا وراء خطأ الغاء الاخر الذي لن يحل المشكلةquot;.

وتابع النائب حبش الذي شكل حزب تجمع الطريق الثالث quot;نحن ضد التدخل الدولي في الحل لان الحل في الداخل ونطالب المعارضة بتنظيم نفسها بشكل منطقي ونتمنى ان يقدموا طروحا ممكنة تسهم في وقف النزيف في سورياquot;.

وكان المراقب العام للاخوان المسلمين في سوريا دعا مساء الاحد بطريقة غير مباشرة الى تدخل دولي عسكري في سوريا على طريقة تدخل الحلف الاطلسي في ليبيا، اي استخدام القصف الجوي لمواقع القوات الموالية للنظام السوري من دون ارسال قوات على الارض.

وقال رياض الشقفة ردا على سؤال quot;الشعب السوري ونحن نرفض اي تدخل عسكري اجنبي على الارض السورية، لكن اذا استمر النظام في قتل شعبه، هناك وسائل كثيرة لردعه مثل حظر الطيرانquot; مضيفا quot;واذا تواصل قصف النظام بالمدفعية والدبابات يمكن ان يتدخل الطيران لاسكاتquot; مصادر هذا القصف، من دون ان يشير الى هوية الطيران. وكان المعارض برهان غليون اعلن في اسطنبول الاحد ولادة المجلس الوطني السوري الذي وصفه بانه quot;اطار لوحدة قوى المعارضة والثورة السلميةquot;.

ورحبت فرنسا الاثنين بتشكيل المجلس لكن بدون ان تصل الى حد اعلانه محاورا شرعيا وحيدا بدلا من الرئيس السوري بشار الاسد الذي تطالب منذ الصيف بتنحيه.

ميدانيا اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان quot;العثور فجر الاثنين على جثماني مواطنين مجهولي الهوية مقتولين بالرصاص في حي القرابيص في حمصquot;، موضحا ان quot;اهالي الحي شاهدوا سيارة بيضاء تحمل لوحة دمشق رمت الجثمانين قرب مسجد التوفيق واطلقت الرصاص في الهواء ولاذت بالفرارquot;.

كما اعلن المرصد من جهة ثانية ان القوات السورية تنفذ منذ منتصف ليل الاحد الاثنين عمليات امنية واسعة النطاق في مدينتي دوما بريف دمشق ودير الزور (شرق) تتخللها مداهمات واطلاق نار كثيف، ما اسفر عن سقوط quot;عدد من الجرحىquot;.

من جانبها اعلنت لجان التنسيق المحلية ان دبابات الجيش السوري اقتحمت مدينة سراقب في محافظة ادلب (شمال غرب) quot;وسط اطلاق نار كثيفquot;، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل. وكان الجيش السوري سيطر الاحد على مدينة الرستن التي تبعد 160 كلم شمال دمشق والواقعة في محافظة حمص، بعد مواجهات عنيفة بينه وبين عسكريين انشقوا عنه، بحسب المرصد السوري.

ونقلت لجان التنسيق المحلية ان quot;العمليات العسكرية توقفت في الرستن بعد ان اوقعت عشرات الشهداء واكثر من ثلاثة الاف معتقل احتجزوا في معمل الاسمنت والمدارس وبعضهم استشهد تحت التعذيبquot;، مضيفة ان المدينة quot;لا تزال تعاني من نقص حاد في المواد الغذائية و الطبيةquot;

من جهة ثانية اعلن المرصد ان quot;جهاز الأمن السياسي السوري أحال الاثنين ستة ناشطين بارزين إلى القضاء المدني بدمشق بتهم +الحض على التظاهر والعصيان ضد الدولة بدمشق والتواصل مع أحياء دمشق لإثارة النعرات الطائفية وتنظيم تظاهرات واعتصامات بقلب العاصمة وإنشاء تنظيم غير مرخص باسم لجان أحياء دمشق وصفحة على الانترنت باسمها والاتصال بقنوات فضائية تضلل حقيقة ما يحصل في سوريا بشكل يسيء إلى سمعة القطر والاتصال بتنظيم سياسي بالخارج وشخصيات مشبوهةquot;.

والناشطون الستة الذي اعتقلوا في آب/اغسطس الفائت هم حسب المرصد عاصم حمشو، رودي عثمان، هنادي زحلوط، عمر الأسعد، شادي أبو فخر، غفار السعيد.

تشييع جنازتي نجل المفتي واستاذ جامعي

هذا وقد شارك الإثنين المئات في تشييع جنازة نجل المفتي العام لسوريا بعد ان اغتاله مسلحون مجهولون مع أحد الاساتذة الجامعيين الذي لقي حتفه في الاعتداء الذي وقع في حلب.

وأدان عمر ادلبي عضو المجلس الوطني السوري عمليات الاغتيال التي تعرض لها مؤخرا عدد من الاكاديميين السوريين واضاف لراديو سوا: quot;في الحقيقة هي عمليات استهدفت 6 شخصيات معظمها اساتذة جامعيين المسألة فيها من الغموض والريبة الكثير وهي عمليات مدانة بالتأكيد وهذه الجرائم يجب ان تتوقف وان تدان بصوت عال بغض النظر عمن فعلهاquot;.