قبطي مصري أثناء تشييع أحد القتلى

القاهرة: بدأت السلطات المصرية الثلاثاء التحقيق في المواجهات التي ادت الى مقتل 25 شخصا اغلبهم من الاقباط وسط تفاقم الغضب من المجلس العسكري الحاكم والدعوات الى استقالة رئيس الوزراء.

وكلف المجلس الاعلى للقوات المسلحة الحاكم حكومة رئيس الوزراء عصام شرف بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق على الفور للتحقيق في المواجهات التي شهدها وسط القاهرة الاحد واسفرت عن جرح حوالى 300 شخص ايضا.

وقدم حازم الببلاوي وزير المالية ونائب رئيس الوزراء المصري الثلاثاء استقالته الى رئيس الحكومة عصام شرف كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية. ولم توضح الوكالة اسباب الاستقالة التي تاتي بعد المواجهات بين الاقباط وقوات الامن.

وامضت القيادات السياسية والدينية الاثنين مجتمعة لبحث الازمة وسط مخاوف من انتشار العنف الطائفي الذي يهدد العملية الانتقالية الهشة التالية لحكم الرئيس المخلوع حسني مبارك. وكانت مواجهات وقعت الاحد خلال تظاهرة لاقباط كانوا يحتجون على احراق احدى كنائسهم في محافظة اسوان (جنوب).

واتهم التلفزيون الرسمي المتظاهرين باطلاق النار ما ادى الى مقتل ثلاثة جنود من الجيش تلاه اندلاع معارك بين المسيحيين والمسلمين لاحقا في المساء. لكن الاقباط الغاضبين اكدوا ان القوى الامنية هاجمت المتظاهرين واقتحمت بآلياتها الحشود فدهست عددا من المتظاهرين.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش التي تتخذ مقرا في نيويورك الى تحقيق quot;سريع، وشامل وغير منحازquot; يتعلق quot;على الاخص بمقتل ما لا يقل على 17 متظاهرا قبطيا يبدو انهم دهسوا بآليات عسكريةquot;. وتابعت المنظمة الحقوقية في بيان quot;كما ينبغي التحقيق في دور الجيش والشرطة في اعمال العنفquot;.

وشارك الاف الاشخاص مساء الاثنين في كاتدرائية الاقباط بالقاهرة في تشييع 17 من المتظاهرين الذين قتلوا الاحد. وحملت النعوش ال17 خلال مسيرة من المستشفى القبطي بوسط القاهرة حيث شرحت الجثث، حتى كاتدرائية الاقباط في حي العباسية بالقاهرة، حسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط.

وصفت النعوش في الكاتدرائية وحمل كل منها اسم الضحية مع صليب من الازهار. وصباح الاثنين تجمع مئات خارج المستشفى القبطي وردوا هتافات ضد المجلس العسكري ورئيسه المشير حسين طنطاوي الذي استلم اسلطة بعد الاطاحة بمبارك في شباط/فبراير. وكتب على لافتة quot;النجدة، الجيش المصري يهاجم الاقباطquot;.

quot;التمييز المنهجيquot;

ويشتكي الاقباط من التمييز المنهجي لكن منذ الاطاحة بمبارك تفاقم التوتر بين الجيش الذي تلقى الاشادة في البدء لعدم انحيازه الى مبارك، والمجموعات التي قادت الثورة. وبدأ المحققون العسكريون استجواب 25 شخصا يشتبه في ضلوعهم في المواجهات.

ومن جانبه اتهم البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الاثنين quot;غرباء اندسواquot; في مسيرة الاقباط الاحد باشعال المواجهات بين هؤلاء المتظاهرين وقوات الامن.

من جانبه، دعا شيخ الازهر الامام الاكبر احمد الطيب اعضاء quot;بيت العائلة المصريةquot; المنظمة التي تضم رجال دين مسلمين ومسيحيين الى الاجتماع لمحاولة quot;احتواء الازمةquot; ودعا الحكومة الى اصدار قانون موحد حول بناء دور العبادة.

وكلف مجلس الوزراء quot;لجنة العدالة الوطنية التابعة له بسرعة الانتهاء من الحوار المجتمعي بشأن قانون دور العبادة الموحد والذي سبق لمجلس الوزراء الموافقة عليه تمهيدا لاقراره في صورته النهائية من المجلس خلال اسبوعين من تاريخهquot;، كما اضافت الوكالة.

كما قرر مجلس الوزراء quot;اضافة مادة جديدة الى قانون العقوبات بشأن منع التمييزquot;. لكن بعد اشهر من التوتر والعنف والمواجهات يرى البعض ان هذه الاجراءات اتت متاخرة. والثلاثاء دعت صحيفة quot;المصري اليومquot; المستقلة في افتتاحية في صفحتها الاولى الى استقالة رئيس الوزراء.

وقالت الصحيفة ان quot;الدولة فقدت هيبتها والنظام على وشك الانهيار ولم يعد لحكومة شرف رصيد، لم يتبق لهم لدينا سوى (شرف الاستقالة)quot;. اما صحيفة الوفد الناطقة باسم حزب الوفد الليبرالي فكررت هذا المطلب. وقالت quot;بعد الذي حصل يمكننا القول انه لا يستطيع شغل منصب رئيس الوزراء وعليه مغادرة منصبهquot;.

الامم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل حول الأحداث في مصر

هذا ودعت مفوضية الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان الثلاثاء السلطات المصرية الى ضمان حيادية واستقلال اي تحقيق بشان المواجهات . وطلب المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل من السلطات quot;توفير الحماية للجميع بما فيهم الاقليات في ممارسة حقهم المشروع في التجمع السلمي والتعبيرquot;.

وقال quot;نحث السلطات على ضمان حيادية واستقلال اي تحقيق يجرى بشان هذه الاحداثquot;.

دعوات لضبط النفس

وتصاعدت الدعوات الدولية الى ضبط النفس فيما البلاد مهددة بانتشار العنف فيما خشى الناشطون خسارة مكاسب ثورتهم. ودعت السعودية المصريين الى quot;ضبط النفس وتحكيم العقلquot; والحفاظ على وحدة مصر، حسبما افادت وكالة الانباء السعودية مساء الاثنين.

قال مصدر مسؤول في بيان رسمي ان المملكة quot;تتابع بالم واسى شديدين احداث الاضطرابات الاخيرة التي تشهدها مصر الشقيقة وادت الى وفاة العديد من الضحايا الابرياء وتتقدم حكومة وشعبا باحر التعازي والمواساة لاسر الضحايا وشعب وحكومة مصر ومجلسه العسكريquot;.

واضاف المصدر ان quot;السعودية تناشد في الوقت ذاته جميع الاشقاء في مصر الى ضبط النفس وتحكيم العقل والحفاظ على وطنهم الذي يعتبر القلب النابض للامة العربية والاسلامية، بلدا امنا موحدا مستقرا ومزدهراquot;. واكد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;قلق جداquot; حيال العنف.

وحث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;الحزين جداquot; السلطات العسكرية المصرية على الدفاع عن quot;جميع المعتقداتquot; في البلاد فيما اعرب القادة الاوروبيون في لوكسمبورغ عن القلق اشديد حيال مواجهات القاهرة، كما ندد تجمع الكنائس المشرقية والفاتيكان quot;بالعنف العبثيquot;.

شرف: الحكومة مستمرة في مهمتها حتى يجد جديد
من جهته أكد رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف اليوم استمرار حكومته في اداء مهمتها quot;الى أن يجد جديدquot;، مشيرا الى أن استقالة نائب رئيس الوزراء ووزير المالية الدكتور حازم الببلاوي مازالت محل بحث. جاءت ملاحظات شرف تعقيبا على استقالة الببلاوي، وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع النائب الأول للرئيس السوداني علي عثمان طه في اطار زيارته الحالية الى مصر.

وذكر شرف أن الحكومة تضع استقالتها في مثل هذه الظروف تحت امرة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يدير شؤون البلاد، وهو اجراء متبع، لا يعني الاستقالة، وذلك على خلفية الاحداث الدامية في منطقة ماسبيرو في القاهرة الاحد الماضي. وأشار الى أن الببلاوي أرسل له استقالته صباح اليوم، وأنه لم يلتق معه حتى هذه اللحظة.