قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لاغوس: وصف الزعيم الانفصالي في جنوب نيجيريا مجاهد اساري دوكوبو الجمعة معمر القذافي بأنه quot;شهيدquot; واكد ان شعوب العالم ستنتقم لـquot;قتلهquot;. واكد مجاهد اساري دوكوبو قائد quot;قوة المتطوعين من شعب دلتا النيجرquot; (ميليشيا انفصالية محظورة) ان quot;القذافي اهرق دمه شهيدا لتأجيج شعلة الثورة في العالم (...) وشعوب العالم ستنتقم لذلكquot; (مقتل القذافي).

وقال اساري دوكوبو الذي يبلغ الثامنة والاربعين من عمره اليوم ويقول انه عاش في ليبيا واقام علاقات مع زعيمها ان quot;الذين قتلوه لن ينجوا بفعلتهم كأن شيئا لم يكنquot;. ويقول بعض المصادر ان اساري دوكوبو الذي تزعم تمردا مسلحا في جنوب نيجيريا الغني بالنفط قبل اعتقاله وسجنه في 2005، تلقى على الارجح تدريبا عسكريا في ليبيا.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، ذكر الزعيم المتمرد quot;حتى لو اني تلقيت تدريبا في ليبيا، فما هو الضرر من ذلك؟quot; وقال انه quot;امضى فترةquot; في ليبيا في 1990 و1991. وقد ولد مجاهد في عائلة مسيحية واعتنق الاسلام في 1988.

واضاف quot;لقد تلقيت دعوة من الحكومة الليبية وحصلت على منحة لادرس الاسلام فيها. وعندما وصلت الى ليبيا، كانوا يظنون ان لدي افكارا ثورية، وهكذا بدأت اتقرب من قادة البلاد والتحدث معهمquot;. وما زال اساري دوكوبو الذي افرجت عنه نيجيريا صيف 2007، يؤكد انه عاد الى ليبيا مطلع 2010 وتسلم من القذافي مبلغ 100 الف دولار.