عمان: أنهى رئيس الوزراء الأردني المكلف عون الخصاونة مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة اليوم تمهيداً لرفعها إلى العاهل الأردني الملك عبدالله وأداء اليمين الدستورية الذي ترجح مصادر أن يتم مساء اليوم أو يوم غد على أبعد تقدير.

وكان الخصاونة قد التقى على مدار الأيام الأربعة الماضية شخصيات سياسية ونقابية بالإضافة إلى وفد من قيادات الحركة الإسلامية حيث أبلغ الوفد الخصاونة اعتذار الحركة رسميا عن عدم المشاركة في حكومته لان الظروف لم تنضج بعد للمشاركة بالحكومة و تم تسيلم الرئيس المكلف مذكرة تتضمن رؤية الحركة الإسلامية للإصلاح وأسباب وموجبات اعتذارها عن المشاركة في الحكومة.

وحول التشكيل الوزاري أشارت مصادر مطلعة إلى انه أصبح هناك ما يقارب العشرة أشخاص من المؤكد أن يحملوا حقائب وزارية في حكومة الخصاونة منهم وزراء سابقون بعضهم كانوا في حكومة البخيت إضافة إلى شخصيات تدخل الحكومة لأول مرة.

في السياق ذاته رجحت مصادر برلمانية أنه سيتم إعادة تشكيل مجلس الأعيان يوم بعد غد وذلك في أعقاب الانتهاء من مراسم تشكيل الحكومة بعد استقالة خمسة أعيان التزاما بالتعديلات الدستورية التي تشترط عدم إزدواجية الجنسية لأعضاء المجلس والحكومة والنواب.

وكان المجلس العالي لتفسير الدستور قد أفتى بسقوط عضوية الوزراء والنواب والأعيان من مزدوجي الجنسية حكما حتى لو تم التخلي عنها وسقوط عضوية كل من يحمل رتبة وراتب الوزير من الموقع الذي يشغله حتى لو تم التخلي عن جنسيته الأجنبية.