موسكو: أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن إعداد قائمة سوداء فيها أسماء الأميركيين المحظور دخولهم إلى روسيا، وذلك ردا على تنظيم قائمة سوداء أميركية فيها أسماء موظفي الدولة الروسية محظور دخولهم إلى الولايات المتحدة.

وأدرجت السلطات الأميركية على تلك القائمة أشخاصًا تزعم أنهم وقفوا وراء موت المحامي سيرغي ماغنيتسكي في أحد السجون الروسية. وأكد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في تصريح للصحافيين اذاعته الاذاعة quot;الروسيةquot; اليوم ان إعداد القائمة السوداء من جانب بلاده هي رد على القائمة السوداء الأميركية، والتي وصفها بأنها موسعة.

موضحا أن القائمة الروسية تضم عددًا أكبر من عدد الأشخاص المدرجين على القائمة الأميركية، وليس هذا فحسب، بل تحتفظ روسيا بحقها في توسيع تلك القائمة. ولم يكشف لافروف عن الأسماء التي فيها. وكان ماغنيتسكي موظفا في مؤسسة quot;هرميتاج كابيتال منجمينتquot; الاستثمارية، التي تعمل في روسيا، وتم اعتقاله في عام 2008 بتهمة التهرب من دفع ضرائب وتوفي في عام 2009 أثناء التحقيق معه متأثرًا بأزمة قلبية.

ولم تتغافل أوساط سياسية غربية عما اعتبرته حادث قتل. وقدم السيناتور الأميركي بنجامين كاردين في مايو الماضي مشروع قانون يطالب بمعاقبة موظفين روس تسببوا في وفاة ماغنيتسكي إلى مجلس الشيوخ الأميركي. بدورهم توعد أعضاء في البرلمان الروسي بإعداد مشروع قانون يطالب بمعاقبة موظفين بالدول الأجنبية ينتهكون حقوق المواطنين الروس في الخارج.