تونس:قال راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة الاسلامي الفائز الاكبر في انتخابات المجلس التاسيسي في تونس الاربعاء ان quot;التعريب اساسيquot; وانه quot;ضد التلوث اللغويquot; رغم تشجيعه على تعلم اللغات الاخرى.
واوضح في تصريحات لاذاعة quot;اكسبرس اف امquot; التونسية quot;التعريب اساسي ونحن عربquot; مضيفا quot;اصبحنا نصف عربي نصف فرنسي (فرانكو اراب) هذا تلوث لغويquot; مضيفا مع ذلك quot;نحن نشجع تعلم اللغات خصوصا اكثرها حيوية دون ان نفقد هويتناquot;.

وبعد ان اشار الى quot;حرص الفرنسيين الكبير على لغتهمquot; مثلا، قال الغنوشي ان quot;من لا يعتز بلغته لا يعتز بوطنيته، ينبغي ان يدرس ملف التعليم وطنيا لان عناصر الهوية الوطنية ليست شان طرف واحدquot;.
ودعا في هذا الصدد الى تنظيم quot;استشارة وطنية بمساهمة كل المختصين لتحديد سياسةquot; في هذا المجال مضيفا quot;انتهت مرحلة المكاتب المغلقة التي تحدد مصير البلادquot;.

من جانب آخر وحول دور المساجد التي يقول خصوم النهضة انها تستغلها للدعاية الحزبية، قال الغنوشي quot;لا ينبغي للمساجد ان تكون منابر لاحزاب ويجب تحييدها عن الاحزاب والتحزبquot; بيد انه اكد مع ذلك ان quot;خوض الامام في مسائل سياسية ليس محرما فهو ينبه ويوجه الناس في خطبه لكن دون ان ينتصر او ينحاز لحزب دون آخر او لشخص دون آخرquot;.
وهناك شبه اجماع في تونس على الابقاء على الفصل الاول من دستور سنة 1959 في الدستور الجديد. وينص الفصل على ان quot;تونس دولة حرة مستقلة ذات سيادة الاسلام دينها والعربية لغتها والجمهورية نظامهاquot;.

المرزوقي فخور بنجاح حزب المؤتمر والنهضة quot;ليست الشيطانquot;
من جهة ثانية عبر منصف المرزوقي زعيم حزب المؤتمر من اجل الجمهورية الذي تشير نتائج غير نهائية في انتخابات الاحد في تونس الى حصوله على المرتبة الثانية بعد حزب النهضة عن quot;فخرهquot;، مؤكدا في الان نفسه ان النهضة quot;ليست الشيطانquot; حتى يتم تحاشي التعامل معها.
واكد المرزوقي ردا على سؤال quot;النهضة ليست الشيطان (..) ولا يجب اعتبارهم طالبان تونس، انهم فصيل معتدل من الاسلاميينquot;.
وخلال الحملة الانتخابية اتهم المرزوقي من قبل خصومه بالتحالف مع quot;الشيطانquot;.

غير ان حزب المؤتمر من اجل الجهورية نفى اي تحالف مع النهضة قبل الانتخابات.
واضاف المرزوقي quot;ان الخطوط الحمر هي الحريات العامة وحقوق الانسان وحقوق المراة والطفل وهذه لا يمكن ان تكون موضع مساومةquot;.

واظهرت نتائج جزئية غير نهائية تتعلق بخمسة عشر دائرة (من 27) حصول النهضة على 44 مقعدا من 111 مقعدا يليها حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (15 مقعدا) في انتخابات تاريخية نظمتها تونس الاحد بعد تسعة اشهر من الاطاحة بنظام بن علي.
وقال المرزوقي خلال المؤتمر الصحافي quot;نحن سعداء وفخورون بنجاح حزب المؤتمر من اجل الجمهورية ولن نغتر بهذا الفوز الذي جاء ثمرة خطنا السياسي ورفضنا للمال السياسي المشينquot;.

ورجح حصول حزبه على 30 مقعدا في المجلس التاسيسي من مجموع 217 مقعدا.
وقال المرزوقي quot;لقد شرعنا في مشارورات مع الاطراف السياسيةquot; وقد توجهنا الى الاسلاميين وقلنا لهم باننا quot;متمسكون بهويتنا العربية الاسلامية لكننا نرفض استغلال الدين كوسيلة استبداديةquot;.

واضاف quot;نريد حكومة ائتلاف وطينة نلعب فيها دورا فعالا من اجل اصلاحات جوهريةquot;.
ورفض المرزوقي quot;الدخول في معارك ايديولوجية عقائديةquot;.

واضاف quot;سنعمل على الدفاع عن حقوق العمال والمراة والمستثمرين اذا احترموا حقوق الشغالينquot;.
وعاد المعارض التاريخي لنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 18 كانون الثاني/يناير الى تونس بعد سنوات طويلة قضاها في المنفى.