واشنطن: فرضت الولايات المتحدة الثلاثاء عقوبات مالية على احد قادة شبكة حقاني التابعة لحركة طالبان كان اعتقل نهاية ايلول/سبتمبر من قبل قوات الحلف الاطلسي في افغانستان.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية ان الحاج مالي خان اصبح مدرجا على اللائحة الالميركية للاشخاص والتنظيمات التي تدعم الارهاب.

واضاف البيان ان العقوبات الاميركية تجمد الاصول التي قد يكون يملكها في الولايات المتحدة، كما يمنع على الشركات والرعايا الاميركيين القيام باية عملية مالية معه.

واوضح ان الحاج مالي خان quot;اشرف على مئات المقاتلين واعطى الامر لمرؤوسيه بشن اعمال ارهابيةquot;، مشيرا الى ان quot;مالي خان قدم دعما ومساعدة ولجستية لشبكة حقاني وكان ضالعا في مشروع تنفيذ اعتداءات في افغانستان ضد مدنيين وضد قوات التحالف والشرطة الافغانيةquot;.

واكدت وزارة الخارجية ان هذه العقوبات quot;سوف تساهم في الحد من تدفق المساعدة المالية لشبكة حقانيquot;، مضيفة ان quot;الاجراءات التي اتخذت ضد هذا الشخص تظهر عزم الولايات المتحدة على وضع حد لقدرة شبكة حقاني في القيام بشن هجمات عنيفةquot;.

وكانت قوة المساعدة على فرض الامن (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي اعتقلت في افغانستان نهاية ايلول/سبتمبر الحاج مالي خان عم زعيم شبكة سراج الدين حقاني وذلك خلال عملية مشتركة مع قوات افغانية والتحالف الدولي.