البحرين: ارتباط خلية متهمة بالتخطيط لاعتداءات بالحرس الثوري الايراني
quot;بصمات إيرانيّةquot; وراء مخطط التفجيرات في البحرين

خلية إرهابية خططت لاستهداف جسر الملك فهد والداخلية البحرينية
الدوحة تتجاهل التوتر وتحبط استهداف سفارة الرياض في المنامة

طهران، المنامة: رفضت إيران اتهامات سلطات البحرين بارتباطها بمجموعة من البحرينيين تحضر لاعتداءات في هذا البلد معتبرة اياها quot;لا اساس لها من الصحةquot; كما اعلن التلفزيون الإيراني الرسمي الاثنين نقلا عن مسؤول كبير في الخارجية الإيرانية.

وقال امير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية quot;مثل هذا النوع من المزاعم الذي لا اساس له من الصحة ليس سوى تكرار، على الطريقة البحرينية، لسيناريو سخيف فبركته الولايات المتحدةquot; كما جاء على موقع التلفزيون على الانترنت.

وكانت النيابة العامة البحرينية ذكرت الاحد ان quot;الخلية الارهابيةquot; التي اعلنت المنامة السبت اعتقال خمسة من افرادها كانت تقوم بـquot;التنسيق مع الحرس الثوري الإيرانيquot; لاستهداف منشآت حساسة في البحرين.

ونقلت وكالة الانباء البحرينية عن متحدث باسم النيابة العامة التي تتولى التحقيق في قضية quot;الخلية الارهابيةquot; قوله ان quot;عبد الرؤوف الشايب وعلي مشيمع المقيمين بالخارج قاما بإنشاء هذه الجماعة بالتنسيق مع المتهمين بغرض ارتكاب عمليات إرهابية داخل البحرين، واستهداف مبنى وزارة الداخلية ومقر السفارة السعودية بالمنامة وجسر الملك فهد الرابط بين البلدينquot;.

واضاف المتحدث quot;وفي هذا الصدد قاموا بالتنسيق مع جهات عسكرية في الخارج من بينها الحرس الثوري وقوات الباسيج بإيران لتدريب العناصر المنخرطة في الجماعة على استخدام الاسلحة النارية والمتفجرات، تمهيدا لاستعمالها في تنفيذ مخططاتهاquot;.

وتابع المتحدث ان التحقيقات quot;توصلت كذلك الى بدء قياديي الجماعة بالفعل في تنفيذ مخططهم وذلك بإيفاد أعضائها إلى إيران لتلقي التدريب العسكري على دفعات، حيث سبق أن سافر أحدهم والتقى بمن يدعى أسد قصير المرتبط بالحرس الثوري والباسيج وتلقى هناك تدريبا على استخدام الأسلحة والمتفجرات، كما تسلم آنذاك من عناصر إيرانية مبالغ مالية لتمويل الجماعة، فيما كان بعض المتهمين الذين تم القبض عليهم بمعرفة السلطات القطرية في طريقهم للتدريبquot;.

واوضح المتحدث ان النيابة العامة وجهت الى المتهمين الخمسة quot;تهم إنشاء جماعة إرهابية الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة وأمن المملكة للخطر، (...) والتخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد ارتكاب عمليات عدائية ضد مملكة البحرينquot;، مضيفا ان النيابة امرت بquot;حبس المتهمين المستجوبين ستين يوما احتياطيا على ذمة التحقيقquot;.

وكانت وزارة داخلية البحرين اعلنت مساء السبت القبض في قطر على خلية من خمسة افراد، جميعهم من المواطنين البحرينيين، كانت تخطط لتنفيذ اعتداءات في البحرين.

وقال العميد طارق الحسن المتحدث الرسمي باسم الوزارة مساء السبت انه quot;تم ضبط خلية تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية ضد منشآت حيويةquot; في البلاد، مضيفا ان السلطات الأمنية بدولة قطر ابلغت البحرين بانها quot;تمكنت من القبض على أربعة مواطنين بحرينيين، كانوا قد دخلوا دولة قطر عبر الحدود البرية مع المملكة العربية السعوديةquot; واثناء تفتيش سيارتهم quot;تم العثور على بعض المستندات والأوراق وجهاز حاسوب، تضمنت معلومات ذات أهمية أمنية وتفاصيل عن بعض المنشآت والجهات الحيويةquot;.

واوضح العميد الحسن انه خلال التحقيق معهم quot;اعترفوا بأنهم كانوا يستهدفون جسر الملك فهد ومبنى وزارة الداخلية والسفارة السعودية بالمملكة وأشخاصا، كما اعترف المتهمون الأربعة على شخص خامس، اتضح أنه موجود في البحرين، وتم القبض عليه وإحالة المتهمين الخمسة إلى النيابة العامةquot;.