قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هونولولو: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد في ختام قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا-المحيط الهادئ (ابيك) انه اجرى حوارا quot;صريحا وحازماquot; مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي بشأن تصويت فرنسا لصالح انضمام فلسطين الى اليونيسكو.

واكد اوباما خلال مؤتمر صحافي في هونولولو انه اصيب بـquot;خيبة امل عميقةquot; لقرار باريس دعم الترشيح الفلسطيني، مذكرا بان ادارته اضطرت الى وقف مساهمتها المالية في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) اثر انضمام فلسطين اليها. وقال quot;لقد اجريت محادثة صريحة للغاية وحازمة مع الرئيس ساركوزي حول هذا الملفquot;.

وجاء تصريح الرئيس الاميركي في معرض رده على سؤال عن حقيقة ما دار بينه وبين نظيره الفرنسي خلال محادثة جرت بينهما على انفراد واكدت وسائل اعلام انهما تناولا فيها بكثير من الانتقاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وبحسب المعلومات الاعلامية فان ساركوزي نعت خلال محادثته مع اوباما رئيس الوزراء الاسرائيلي بquot;الكاذبquot; على هامش قمة مجموعة العشرين في كان (جنوب فرنسا) في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

ورفض اوباما في مؤتمره الصحافي التعليق على فحوى محادثته الخاصة مع ساركوزي، ولكنه اكد ان الحديث تناول تصويت فرنسا في 31 تشرين الاول/اكتوبر لصالح انضمام فلسطين الى اليونيسكو.

وقال ان quot;الحديث الخاص الذي اجريته مع الرئيس ساركوزي تناول خيبة املي العميقة حيال تصويت فرنسا لصالح انضمام الفلسطينيين الى اليونيسكو، في حين انها تعرف تمام المعرفة ان هذا الامر سيجبرنا بحسب قوانيننا على التوقف عن سداد مساهماتنا المالية لليونيسكوquot;. وجدد الرئيس الاميركي التأكيد على انضمام الفلسطينيين الى منظمات وهيئات دولية لا يمكن ان يتم الا بعد التوصل الى اتفاق سلام بينهم وبين اسرائيل.