بروكسل: دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين في بروكسل الى تشديد العقوبات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد ولم يستبعد اللجوء الى الخيار العسكري ضد ايران بسبب برنامجها النووي في المستقبل.

وقال هيغ عند وصوله الى بروكسل للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين quot;من المهم جدا ان نفكر في اجراءات اضافية بهدف تشديد الضغط على نظام الاسدquot;. واضاف الوزير البريطاني انه يدعم قرار الجامعة العربية في نهاية الاسبوع بتعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها الى حين تطبيق الاسد بنود الخطة العربية لوقف العنف. وقال quot;انهم يلعبون دورا قيادياquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الظروف مواتية لتدخل دولي بسب ارتفاع حصيلة الضحايا من المدنيين قال هيغ quot;انه وضع مختلف واكثر تعقيدا بكثيرquot; نظرا لعدم وجود قرار من الامم المتحدة يدعو الى التدخل.

من جانب اخر وفي الملف الايراني قال هيغ انه لا يفكر او يدعو في الوقت الراهن الى عمل عسكري ضد ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل لكنه قال ان quot;كل الخيارات يجب ان تظل مطروحةquot; ضد طهران.

واضاف quot;لا نفكر بذلك (الخيار العسكري) في الوقت الراهن، ولا ندعو الى عمل عسكري ولا نوصي به. في الوقت نفسه نقول ان كل الخيارات يجب ان تظل مطروحة على الطاولةquot; بخصوص هذا البلد.