دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الرئيس السوري بشار الأسد للتنحي، فيما اعلن المجلس الوطني السوريانه بصدد الاعداد مع عدد من القوى السياسية السورية لمؤتمر وطني بهدف عقد مؤتمر وطني يشرف على quot;المرحلة الانتقالية برعاية الجامعة العربيةquot;.

إقرأ أيضاً
مقتل 12 مدنياً برصاص الأمن الاثنين وسط تصعيد اللهجة الدولية ضد النظام
الجامعة العربيّة تستعد لفرض عقوبات إقتصادية على سوريا

عواصم: دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي quot;لمنع المزيد من اراقة الدماءquot; في سوريا.

وصرح اردوغان امام الكتلة البرلمانية لحزبه quot;العدالة والتنميةquot; في مجلس النواب مخاطبا الرئيس السوري quot;عليك التنحي من اجل خلاص شعبك وبلادك والمنطقةquot;.

وكان اردوغان، الصديق الشخصي السابق للاسد قبل بدء حركة الاحتجاجات في سوريا وقمعها بعنف من جانب الحكومة السورية، اعلن قطع علاقاته مع النظام وانتقد الاسد مرارا، الا انها المرة الاولى التي يدعو فيها الاسد الى التنحي صراحة.

ووجه اردوغان انتقادات جديدة الى الاسد الذي اكد في مقابلة نشرتها الاحد صحيفة quot;صنداي تايمزquot; استعداده quot;الكاملquot; للقتال والموت من اجل سوريا اذا اضطر لمواجهة تدخل اجنبي. وقال اردوغان ان موقف الاسد هذا شبيه بتعنت هتلر او موسوليني.

واضاف اردوغان ان quot;تحارب حتى الموت ضد رغبة شعبك ليس عملا بطوليا. اذا اردت امثلة على قادة قاوموا حتى الموت ضد شعوبهم، هناك هتلر والمانيا النازية وموسوليني وحتى نيكولاي تشاوشسكو في رومانياquot;.

مؤتمر للإعداد للمرحلة الإنتقالية

ومن جهته، اعلن المجلس الوطني السوري الذي يضم معظم تيارات المعارضة الثلاثاء انه بصدد الاعداد مع عدد من القوى السياسية السورية لمؤتمر وطني بهدف عقد مؤتمر وطني يشرف على quot;المرحلة الانتقالية برعاية الجامعة العربيةquot;.

واكد متحدث باسم المجلس الوطني السوري في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه انه quot;يجري مشاورات موسعة مع عدد من الشخصيات والقوى السياسية السورية بهدف الإعداد للمرحلة الانتقالية وفق ما نصت عليه مبادرة جامعة الدول العربيةquot;.

واتفق مسؤولون في المجلس الوطني مع quot;عدد من الشخصيات الوطنية ومسؤولي قوى سياسية وناشطين من الحراك الثوري في القاهرةquot; على quot;تشكيل لجنة تحضيرية تضم ممثلين عن قوى سياسية وشخصيات مستقلة تتولى الدعوة إلى عقد مؤتمر وطني سوري يشرف على الإعداد للمرحلة الانتقالية برعاية الجامعة العربيةquot;، بحسب البيان.

واضاف البيان quot;من المقرر أن تصدر عن المؤتمر مذكرة خاصة بمرحلة ما بعد النظام السوري سترفع إلى المجلس الوزاري العربي، حيث ستشكل محددات وضوابط لإدارة الفترة الانتقالية بمشاركة كافة القوى السياسية السوريةquot;.

وكان المجلس الوطني السوري اعلن الاحد مشروع برنامجه السياسي الذي يشمل quot;الية اسقاط النظامquot; واجراء انتخابات لجمعية مهمتها وضع دستور جديد.

وقال المجلس في بيان الاحد تسلمت وكالة فرانس برس نسخة عنه انه quot;يسعى الى بناء دولة ديموقراطية مدنية تعدديةquot; عن طريق خطوات عدة على رأسها quot;اسقاط النظام القائم بكل رموزهquot;.

واضاف انه سيتولى بعد ذلك مع المؤسسة العسكرية quot;تسيير المرحلة الانتقالية لضمان وحدة وامن البلاد ويصار الى تشكيل حكومة انتقالية تدير شؤون البلاد وتكفل توفير المناخ المناسب لعملية تنظيم الحياة السياسية فيهاquot;.

والمجلس الوطني السوري الذي اعلنت ولادته رسميا في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر في اسطنبول ضم للمرة الاولى تيارات سياسية متنوعة لا سيما لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات والليبراليين وجماعة الاخوان المسلمين المحظورة منذ فترة طويلة في سوريا وكذلك احزاب كردية واشورية.

وحذرت السلطات السورية من انها ستتخذ quot;اجراءات مشددةquot; ضد الدول التي ستعترف بالمجلس الوطني السوري مؤكدة ان العمل جار على استكمال quot;الاصلاح السياسيquot; وquot;انهاء المظاهر المسلحةquot; في البلاد.

11 قتيلا بينهم اربعة فتيان برصاص قوات الامن

اكد ناشطون مقتل 11 شخصا، بينهم اربعة فتيان، الثلاثاء برصاص قوات الامن السورية وسط البلاد قبل ساعات من تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك على مشروع قرار اوروبي يدين القمع المتواصل في سوريا.
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;اربعة فتيان (10 و11 و13 و15 عاما) قتلوا برصاص طائش اطلقه رجال الامن بشكل عشوائي من حاجز امني وعسكري مشترك بين كفرلاها وتلدو في قرى الحولةquot; في ريف حمص (وسط).

من جهتها، اكدت لجان التنسيق المحلية المشرفة على الحركة الاحتجاجية في سوريا quot;استشهاد أربعة أطفال حتى الآن في الحولةquot; واوردت لائحة باسمائهم.
وبحسب المرصد، فان الحولة quot;تلقت تعزيزات امنية عسكرية وهي تشهد اطلاق نار كثيفا ويخشى من عملية امنيةquot; غداة مقتل ثلاثة اشخاص برصاص الامن خلال عملية مداهمات فيها.

واشار المرصد الى quot;نقص في مادة الخبز في الحولة بسبب توقف الافران عن العمل لعدم توفر مادة المازوت التي تشغل الافرانquot;.
كما اعلن المرصد quot;استشهاد مواطن في بلدة تلبيسة اثر اطلاق رصاص عشوائي من حواجز عسكرية امنية مشتركة في محيط البلدة ومقتل عسكري منشق برصاص قوات الامن السورية في مدينة القصيرquot;.

وفي مدينة حمص، اكد المرصد quot;استشهاد مواطن مختل عقليا اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات الامن السورية في حي الخالدية حيث يسمع اطلاق نار كثيفquot;.
واضاف quot;استشهد مواطن من حي دير بعلبة اثر اطلاق الرصاص عليه من سيارة للامن على حاجز في شارع الزير كما اصيب خمسة اشخاص بجراح اثر اطلاق رصاص عشوائي من قوات الامن في حي القصورquot;.

وقال quot;كما نفذت قوات الامن حملة اعتقالات اسفرت عن اعتقال 23 شخصا على الاقل في حيي البياضة والخالدية الذي يشهد تضييقا للخناق وتعزيزا للحواجز الامنية والعسكرية فيهquot;.
وفي ادلب (شمال غرب)، اعلن المرصد quot;مقتل ثلاثة اشقاء اثر اطلاق قوات الامن الرصاص على سيارتهمquot;.

يأتي ذلك بعد ان قدمت الدول الاوروبية رسميا الاثنين مشروع قرار يدين القمع الدموي للمتظاهرين في سوريا حيث quot;ارتكبت فظاعات رهيبةquot;، بحسب ما قال السفير الالماني في الامم المتحدة بيتر ويتيغ.
ومن المقرر ان تصوت لجنة حقوق الانسان في الجمعية العامة للامم المتحدة على مشروع القرار الثلاثاء، وهو ما تعتبره فرنسا وبريطانيا والمانيا خطوة اولى على طريق محاولاتها اعادة تقديم قرار يستهدف ادانة نظام الرئيس السوري بشار الاسد في مجلس الامن الدولي.

واوضحت الدول الاوروبية انها تنوي تقديم مشروع قرار جديد للدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن بسبب حصيلة القتلى التي ترتفع باستمرار. لكن دبلوماسيين اشاروا الى ان هذه العملية سوف تأخذ اسابيع قبل ان تقتنع روسيا والصين بتغيير موقفهما.
كما تأتي هذه التطورات غداة مقتل 12 مدنيا برصاص قوات الامن السورية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فيما تحدث مصدر رسمي عن مقتل اربعة quot;ارهابيينquot; اثناء عملية قامت بها السلطات السورية في مدينة حمص.