واشنطن: قالت رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي ديان فاينشتاين الثلاثاء ان قطع المساعدات العسكرية والاقتصادية عن باكستان لن يكون مفيدا الا انها حذرت من ان الدعوات للقيام بذلك تجد دعما قويا في الكونغرس.

وصرحت للصحافيين quot;لا اعتقد ان (قطع المساعدات) سيكون مفيداquot; بعد يوم من من دعوة السناتوران الجمهوريان جون ماكين وليندسي غراهام الى مراجعة كاملة للعلاقات مع باكستان بما يشتمل الحد من المساعدات الاميركية او تقليصها.

وقالت quot;ان فهمي انه يجري العمل على بعض المبادرات لاستعادة العلاقات. وهذا جيد، ولكنني اعتقد انه اذا تم طرح مشروع قرار على الكونغرس فان فرص تمريره جيدةquot;.

واعرب اعضاء في الكونغرس عن غضبهم المتزايد من باكستان واتهموا مسؤوليها العسكريين والاستخباراتيين بدعم شبكة حقاني الاسلامية التي تلقى عليها مسؤولية شن هجمات على القوات الاميركية واهداف في افغانستان.

واضافت فاينشتاين quot;استطيع فقد ان اعرب عن خيبة املي العميقة بالعلاقاتquot; وquot;التدهورquot; في التحالف المتعثر quot;الذي يرتفع وينخفض مراراquot;.

وشهدت العلاقات بين واشنطن واسلام اباد تدهورا بعد العملية التي قامت بها القوات الاميركية الخاصة وادت الى مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في بلدة ابوت اباد الباكستانية على بعد ساعتين بالسيارة شمال العاصمة اسلام اباد في ايار/مايو.

وتدهورت العلاقات مجددا الشهر الماضي عندما قتل 24 جنديا باكستانيا في غارة جوية لحلف الاطلسي على الحدود الافغانية مما دفع باكستان الى مقاطعة مؤتمر دولي في بون حول مستقبل افغانستان.