غموض يلفّ المعلومات الإيرانية والأميركية حول إسقاط طهران لطائرة أميركية بدون طيار

أعطى سقوط الطائرة الأميركية المتقدمة بدون طيار إيران أداة دعائية قوية، رغم أن تساؤلات عديدة تفرض نفسها، بالنظر إلى المعلومات التي قدّمها المسؤولون الإيرانيون والأميركيون على حدة عبر وسائل الإعلام منذ إعلان طهران حيازتها الطائرة.


طهران: أعطى سقوط الطائرة الأميركية المتقدمة بدون طيار إيران أداة دعائية قوية، في الوقت الذي لا يستقيم فيه الكثير من أوجه الرواية الإيرانية، وكذلك الأميركية بشأن سقوط الطائرة.

فقد تصدر الخبر السبت الصحف الإيرانية الرئيسة، التي عرضت صورًا لما قالت إنه الطائرة بدون طيار آر كيو-170 سنتينل، التي سقطت، وبقيت أجزاؤها سليمة ومتماسكة بشكل مثير للدهشة، وباتت في حوزة إيران.

وتباهت صحيفة فاتانيمروزي اليومية بالقول quot;قلعنا عين الشيطانquot;، في إشارة إلى وصف الجمهورية الإسلامية الولايات المتحدة بالشيطان الأكبر.

فالتغطية الإعلامية المتحمسة، التي بدأت الخميس، بصور عرضها التلفزيون الحكومي للطائرة المفترضة، جاءت لتطغى على بقية الأنباء، بما في ذلك التهديد بمزيد من العقوبات على إيران، وتداعيات اقتحام السفارة البريطانية في طهران في الشهر الماضي.

ونقلت وكالة إيرنا للأنباء عن نائب رئيس القوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائري تحذيره من أنه quot;سيتعيّن على الحكومة الأميركية دفع ثمن باهظ لأفعالها المرفوضةquot;.

وأضاف quot;إن إجراءاتنا الدفاعية لن تقتصر على حدودنا الجغرافيةquot;. وبعثت إيران بخطاب احتجاج إلى الأمم المتحدة، حيث قالت إن تحليق تلك الطائرة جاء ضمن شهور من quot;العمليات السرية من جانب الحكومة الأميركيةquot; ضدها.

كما استدعت السفير السويسري المتولي المصالح الأميركية في إيران في غياب علاقات دبلوماسية بين واشنطن وطهران، كما استدعت السفير الأفغاني لتقديم احتجاجات رسمية والمطالبة بإيضاحات.

وحسب ما نقلت الوكالة الإيرانية، جاء في الخطاب، الذي سلم إلى السفير الأفغاني، فإن المجال الجوي الإيراني تعرّض للانتهاك انطلاقًا من بلاده مع التشديد على quot;مسؤوليات أفغانستان في إطار حسن الجوارquot;.

غير أن تساؤلات عديدة تفرض نفسها بالنظر إلى المعلومات، التي قدمها المسؤولون الإيرانيون والأميركيون على حدة، عبر وسائل الإعلام، منذ إعلان طهران في الرابع من كانون الأول/ديسمبر حيازتها الطائرة.

فقد قالت الأركان الإيرانية المشتركة في أول الأمر إن الدفاعات الجوية الإيرانية تمكنت من quot;إسقاطquot; الطائرة بدون طيار بعد quot;وقت قصير من انتهاكهاquot; للمجال الجوي الإيراني من جهة الشرق.

لكن محمد خزائي السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة قال في خطاب الاحتجاج، الذي رفعه، إن الطائرة حلقت quot;داخل العمق الإيرانيquot; قريبًا من بلدة طباس في الصحراء الشرقية، حسبما أوردت وسائل الإعلام الإيرانية.

وجاء في خطابه quot;بعد وصولها إلى الجزء الشمالي من محيط طباس - على عمق 250 كيلومترًا داخل الأراضي الإيرانية - واجهت القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الطائرة بالرد المناسبquot;.

والآن يقول المسؤولون العسكريون الإيرانيون إن الطائرة - التي لا تظهر عليها أضرار تذكر، بحسب الصور التي تناقلتها وسائل الإعلام الحكومية - لم تتعرّض للإسقاط، كما كان التأكيد السابق، بل تمكنت وحدة الحرب الالكترونية للحرس الثوري من اختراق أنظمة التحكم التابعة لها.

أما المسؤولون الأميركيون فقد أضافوا إلى الغموض المحيط بالحادث.

فعلى الجانب الأميركي، لم يتحدث أي مسؤول بشكل يسمح بالنقل عنه رسميًا، غير أن العديد منهم قالوا لوسائل إعلام أميركية من دون الكشف عن أسمائهم إن الطائرة كانت في طلعة تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية سي آي إيه فوق إيران - ولم تكن ضمن طلعة عسكرية أميركية في أجواء غرب أفغانستان، حسبما بدا أولاً في قول القوات الدولية للمساعدة في إرساء الأمن في افغانستان (إيساف) التي يتزعمها الحلف الأطلسي.

وشكك المسؤولون الأميركيون في الزعم الإيراني بأن إيران تمكنت عبر تقنيات التشفير من السيطرة على الطائرة، مفترضين وقوع عطل فني في الطائرة.

ولكن لم تفسر أي جهة كيف تمكن الإيرانيون من حيازة الطائرة المبرمجة، إما بالعودة آليًا إلى حيث انطلقت من قاعدتها في أفغانستان أو حتى تدمير نفسها بنفسها من دون أن تقع في أيدي الجهة التي انطلقت للتجسس عليها.