لاهاي: تم بدء اجراءات التحقيق في اوروبا واميركا الشمالية بهدف مصادرة ممتلكات واصول الرئيسين المخلوعين المصري حسني مبارك والتونسي زين العابدين بن علي، بحسب ما افاد متحدث باسم وكالة يوروجست، الذراع القانونية للشرطة الاوروبية (يوروبول)، الخميس.

وصرح يوانيس ثوي المتحدث باسم الوكالة لفرانس برس ان quot;بدأ التحقيق في جميع الاصول الاوروبية لهذين الرئيسين السابقينquot;.

وقال انه quot;بالاضافة الى اوروبا، فان كندا والولايات المتحدة هما من الاماكن المحتملة لوجود هذه الاصولquot;.

وقال ان التحقيق بدا بعد لقاء الاثنين والثلاثاء بين وكالة يوروجست، والسلطات التونسية والمصرية في لاهاي حيث مقر الوكالة.

واضاف ان quot;تونس ومصر اوضحتا ان الرئيسين السابقين قاما بتحويل مبالغ كبيرة من المال بشكل غير قانوني الى خارج بلديهما، واستثمرا في حسابات بنكية وعقارات في جميع انحاء اوروبا وكندا والولايات المتحدةquot;.

وتابع ان تلك السلطات quot;طلبت منا تنسيق التحقيق الذي نقوم بتسهيله الان، ووضعها على اتصال مع مختلف ممثلي النيابة في مختلف البلدانquot;.

وصرح في مؤتمر صحافي انه quot;في اعقاب قرار مشترك، فقد تم اطلاق تحقيق مالي على مستوى اوروبا لتحديد الاصول وتجميد الحسابات البنكية ومصادرة الاموال والعقاراتquot;.

ولم يكشف ثوي عما اذا كانت قد تمت استعادة اي من اصول الرئيسين السابقين، الا انه اضاف انه يعتقد ان قيمة تلك الاصول تصل الى quot;ملايين وملايينquot; اليوروهات.

ويواجه مبارك حاليا محاكمة امام محكمة مصرية بتهمة قتل المتظاهرين اثناء الثورة التي اطاحت به في شباط/فبراير الماضي واستمرت 18 يوما وقتل فيها نحو 850 شخصا.