الرياض :أصدر الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية، قرار بإعادة تشكيل اللجنة الاستشارية للإرشاد السياحي في المملكة، وذلك نظراً لانتهاء الفترة النظامية للتشكيل السابق للجنة.
وأوضحت الهيئة العامة للسياحة والآثار أن القرار يأتي من واقع التوجه الذي تنتهجه الهيئة، في اعتبار القطاع الخاص شريكاً رئيسياً في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة، وتهيئة البيئة المناسبة لنمو أي نشاط سياحي.
وتهدف اللجنة إلى الإسهام في إيجاد بيئة ايجابية لتنمية مستدامة لمهنة الإرشاد السياحي،وترغيب الشباب السعودي على الانضمام لهذا النشاط من خلال التأهيل والتحفيز، والعمل على رفع جودة الخدمات المقدمة من المرشدين السياحيين، وبحث المشكلات التي تعترض تحقيق مصلحة المرشدين السياحيين واقتراح الحلول المناسبة لها ومناقشتها مع الجهات المعنية.
وبيّنت الهيئة أن اللجنة سيكون لها دور في تقديم المشورة الفنية للمرشدين السياحيين والجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بممارسة هذا النشاط، والمشاركة في جمع وإعداد الدراسات والبحوث ونشر المعلومات المتعلقة بمهنة الإرشاد السياحي في المملكة.
ويأتي تشكيل هذه اللجنة في سياق اهتمام الهيئة بالتنسيق والتعاون الدائم مع جميع الأطراف ذات العلاقة في أي نشاط تشرف عليه، وعدم الانفراد بالرأي، أو سن اقتراح الأنظمة والضوابط دون إشراك ذوي العلاقة سواء أكانوا من القطاعات الحكومية أو الخاصة، أو الأفراد.
وتضم اللجنة 10 مرشدين سياحيين مرخصين من الهيئة وهم سطام بن أحمد البلوي رئيساً، وعضوية كل من: علي بن ناصر الخليوي، أحمد بن عطية المالكي، خالد بن معجب ال طوق، خالد بن حمد آل ربيعة، عبد المحسن بن أحمد السبيع، عبد الرحمن بن محمد السعيد، فيصل بن عيد الجعيد، عيسى بن محمد عشي، محمد بن عبد الله جمعة، مع وجود ثلاثة مراقبين من الهيئة ويستمر عمل اللجنة لمدة سنة.