مظاهرة تطالب بالاصلاح في الأردن

طالبت جماعة الإخوان المسلمين الحكومة الأردنية باعتقال المتسببين بالاشتباكات التي وقعت الجمعة في مدينة المفرق.


عمان: دعت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن في بيان السبت الحكومة الاردنية الى القاء القبض على المتسببين بأحداث الجمعة عندما اشتبك متظاهرون موالون للحكومة وآخرون اسلاميون في مدينة المفرق بشمال المملكة.
وقال البيان الذي نشر على موقع الجماعة الالكتروني quot;على الحكومة ان تبين بوضوح ملابسات ما جرى وان تسرع للقبض على الجناة، ومحاسبة العابثين بأمن الوطن وأمن المواطنينquot;.

واتهم البيان quot;بعض الفئات من البلطجية والزعران والجهلة (...) بالاعتداء الوحشي والآثم على مسيرة اصلاحية سلمية هادئة من اعداد وتنظيم الحركة الاسلامية وقوى شعبية وشبابيةquot; في المفرق (70 كلم شمال شرق عمان) بعد صلاة الجمعة.
واضاف ان quot;هذه القطعان اقدمت على رشق المسيرة بالحجارة والدبش والقطع الحديدية والخشبية ما اسفر عن اصابة العشرات، بعضهم اصابته خطيرة تصل الى تحطيم الجمجمةquot;.

واشار البيان الى قيام هؤلاء quot;بمحاصرة عدد من المتظاهرين في المسجد واقتحمته عليهم محطمة بعض نوافذ المسجد، ثم تحركت هذه الفئات الفوضوية نحو مقر جماعة الاخوان المسلمين ومقر حزب جبهة العمل الاسلامي، وأضرموا فيه النارquot;.
ورأت الجماعة ان quot;ما حدث لا يخرج عن احتمالين: الاول: عجز الحكومة وأجهزتها وأدواتها عن حماية مواطنيها وعن فرض القانون (...) والثاني ان تكون أجهزة الشرطة وقوات الأمن متواطئة مع هذه الفئاتquot;.

واستخدمت الشرطة الاردنية الجمعة الغاز المسيل للدموع لفض الاشتباكات التي وقعت بين متظاهرين اسلاميين واخرين موالين للحكومة في المفرق.
وقال المقدم محمد الخطيب الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام لوكالة فرانس برس الجمعة ان quot;الشرطة اضطرت لاطلاق الغاز المسيل للدموع بعد اشتباك نحو 300 اسلامي مع الاف من ابناء عشيرة بني حسن في المفرقquot;.

وكانت عشيرة بني حسن التي تعد ضمن العشائر الكبرى في الاردن، قد حذرت الاسلاميين الخميس من التظاهر في المفرق، واتهمتهم بالسعي quot;لاثارة الفتنةquot;.
وقال مصدر امني اردني لوكالة فرانس برس مساء الجمعة ان quot;المواجهات ادت الى اصابة تسعة اشخاص بينهم اربعة من رجال الشرطةquot;.

وافاد شهود عيان ان عدة محال تعرضت للتخريب خلال المواجهات، وقال احدهم ان quot;من بين المصابين عبد المجيد الخوالدة، ممثل التيار الاسلامي في المدينةquot;.
ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير الماضي احتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد شاركت فيها الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية اضافة الى النقابات المهنية وحركات طلابية وشبابية.