دمشق: ذكر التلفزيون السوري الحكومي انه تم الاربعاء الافراج عن 755 معتقلا شاركوا في اعمال عنف ضد النظام، مع انتشار المراقبين العرب في بؤر ساخنة بالبلاد تنفيذا لبروتوكول بين دمشق والجامعة العربية.

وقال التلفزيون في خبر عاجل انه تم الافراج عن quot;755 موقوفا تورطوا في الاحداث الاخيرة ولم تتلطخ أيديهم بدماء السوريينquot;.

ووكانت سوريا قد اعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر انها افرجت عن 1180 سجينا مستشهدة بشروط مماثلة.

ويقضي البروتوكول الذي اقرته دمشق الشهر الماضي بهدف انهاء الازمة التي تشهدها البلاد بالافراج عن المعتقلين كأحد شروطه الاساسية، كما يدعو لوقف قمع الاحتجاجات المطالبة بالديموقراطية.

وتقدر المنظمات السورية للدفاع عن حقوق الانسان والامم المتحدة عدد المعتقلين منذ بداية الاحتجاجات الشعبية في 15 اذار/مارس بعدة آلاف، بينما تقول الامم المتحدة ان اكثر من خمسة الاف شخص قتلوا خلال تلك الفترة.

واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان الاربعاء النظام السوري بانه قام بنقل عدد كبير من المعتقلين الى مواقع محظورة على مراقبي الجامعة العربية الذين يقومون حاليا بمهمة في سوريا.
وقالت المنظمة ان السلطات السورية نقلت مئات المعتقلين الى مواقع عسكرية ممنوعة على المراقبين العرب الذي وصلوا الاثنين الى البلاد، داعية الجامعة العربية الى المطالبة quot;بدخول كل مواقعquot; الاعتقال quot;بموجب اتفاقها المبرم مع الحكومة السوريةquot;.

وينص بروتوكول الاتفاق الموقع بين سوريا والجامعة العربية في 19 كانون الاول/ديسمبر على السماح للمراقبين بالتحرك بحرية والاتصال باي جهة بالتنسيق مع الحكومة السورية.
لكن وزير الخارجية السورية وليد المعلم اوضح بعيد توقيع البروتوكول ان المراقبين سيذهبون الى quot;المناطق الساخنةquot; لكن من quot;المستحيل زيارة اماكن عسكرية حساسةquot;.

وكتبت ساره لي ويتسن مدير قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة في بيان ان quot;الحكومة السورية اظهرت انها لن تتراجع امام اي شىء لعرقلة مراقبة مستقلة للقمع الذي تمارسهquot;، داعية الجامعة العربية الى quot;الرد على هذه الحجج والاصرار بشكل واضح على الوصول الى كل المعتقلينquot;.
وقال احد افراد قوات الامن السورية في حمص معقل الحركة الاحتجاجية في وسط البلاد، لهيومن رايتس ووتش بعد توقيع البروتوكول ان مدير سجن المدينة امر بنقل معتقلين.

واضاف المصدر نفسه ان بين 400 و600 معتقل نقلوا في 21 و22 كانون الاول/ديسمبر الى مراكز اعتقال اخرى وخصوصا الى مركز عسكري لانتاج الصواريخ يقع في زيدل قرب حمص.

المراقبون العرب في درعا وحماة وادلب اعتبارا من مساء الاربعاء
صرح رئيس بعثة مراقبي الجامعة العربية محمد احمد مصطفى الدابي لوكالة فرانس برس ان مراقبي الجامعة العربية سينتشرون اعتبارا من مساء الاربعاء في درعا (جنوب سوريا) وادلب وحماة (شمال).
وقال الفريق السوداني لوكالة فرانس برس quot;ابتداء من مساء اليوم (الاربعاء) وصباح الغد سنتحرك في ادلب وحماة ودرعا وبين خمسين وثمانين كلم حول دمشقquot;.

واضاف quot;نحن الآن في طريقنا الى حمص لمعالجة بعض النواحي الادارية مع الثوارquot;، مؤكدا ان مهمة المراقبين تأتي quot;من اجل استقرار وامن المنطقةquot;.
وبدأ مراقبو الجامعة العربية الثلاثاء مهمتهم في سوريا بجولة في حمص التي استقبلتهم بتظاهرة حاشدة مناهضة للنظام ضمت نحو سبعين الف شخص، جابهتها قوات الامن السورية بالرصاص ما ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص على الاقل في المدينة.

وقال الدابي ان quot;16 مراقبا اضافيا وصلوا وسنواصل مع الجامعة لدفع المجموعات الاخرى خطوة خطوة حتى يتم تغطية كل سورياquot;.

موسكو تدعو دمشق الى منح المراقبين قصى درجة من الحرية
ودعت روسيا الاربعاء حليفتها سوريا الى منح مراقبي الجامعة العربية اقصى درجة من الحرية.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي quot;اننا على تواصل دائم مع المسؤولين السوريين وندعوهم الى التعاون بشكل تام مع مراقبي الجامعة العربية والى ايجاد شروط عمل سهلة تمنح اكبر قدر من الحريةquot;.

لكن لافروف اضاف ان روسيا quot;قلقةquot; من دعوات تطلقها بعض الدول وتطلب من المعارضة السورية على حد قوله الا تتعامل مع البعثة على انها تشكل محاولة جدية لتحدد الوقائع على الارض.
وقال لافروف quot;مثل هذه الدعوت تلحق ضررا بهذه المهمة وتلعب دورا استفزازياquot;.

وتعارض روسيا تدخلا غربيا في الازمة السورية وما زالت ترفض فرض مجلس الامن الدولي حظرا على الاسلحة لسوريا.
واقترحت موسكو قرارا لا يفرض حظرا على الاسلحة الى سوريا لكنه ينتقد نظام الرئيس بشار الاسد والمعارضة على حد سواء في استخدام العنف.

ودعت واشنطن موسكو الى دعم قرار اكثر صرامة اقترحته الولايات المتحدة ودول اوروبية عدة.

وقال لافروف ان روسيا قد تتخلى عن مشروع قرارها اذا افضت مهمة المراقبين الى محادثات مباشرة.
وقال quot;اذا ساهمت مهمة بعثة المراقبين العرب في تهدئة الوضع وايجاد الشروط لحوار تشارك فيه كافة الاطراف السورية واذا حصل ذلك بفضل البعثة فسيكون من دواعي سرورنا عدم تبني قرارquot;.

مقتل 4 جنود في درعا

ميدانيا ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان اربعة جنود سوريين قتلوا وجرح 12 آخرون في كمين نصبته صباح الاربعاء quot;مجموعة منشقةquot; لقافلة للجيش وقوات الامن في محافظة درعا جنوب سوريا.
وقال المرصد في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;اربعة جنود على الاقل قتلوا وجرح 12 اخرون اثر كمين نفذته مجموعات منشقة لقافلة عسكرية امنية مشتركة على الطريق بين بلدة خربة غزالة ومدينة داعلquot; في محافظة درعا.

وتحدث المرصد مرات عدة عن مواجهات بين الجيش النظامي ومنشقين في الاسابيع الاخيرة خصوصا في ادلب وحمص (وسط) ودرعا.