الببغاء، مثل الإنسان، ينحو لاستخدام شق من جسمه - وأطرافه تحديدا - أكثر من الآخر. وفي حالة الببغاوات فقد أثبتت الأبحاث أنها تنحو لأن تكون عسراء، أي أكثر ميلا في غالبيتها لاستخدام أجنحتها أو أعينها أو أقدامها ومخالبها اليسرى.

ووجد العلماء الاستراليون الذين أجروا هذه الأبحاث أن الببغاوات التي أخضعت للتجارب تستخدم إما أعينها اليمنى مع أطرافها اليمنى أو أعينها اليسرى مع أطرافها اليسرى. وكانت هذه الأخيرة هي الأغلبية الواضحة بينها.

ونقلت صحيفة laquo;تليغرافraquo; البريطانية عن كالون براون، البروفيسير بجامعة ماكويري في سيدني والذي قاد فريق البحث، قوله: laquo;بشكل أساسي فإن أطراف الببغاوات تتمتع بعلاقة خاصة مع أعينها التي ترى الشيء والقدم التي تلتقطه بها. وقد وجدنا ان معظمها ينحو للتنسيق إما بين العين اليسرى والقدم اليسرى أو العين اليمنى والقدم اليمنى، وأن الفئة الأولى هي الأكبر.وهذه عموما ظاهرة لم تُرصد في أي من الحيوانات الأخرىraquo;.

وشملت الدراسة، التي نشرها فريق البحث في الجورنال العلمي laquo;بايولوجيكال ليترزraquo;، 320 ببغاء من 16 فصيلة مختلف في استراليا. ووجدت أن نسبة 47 في المائة منها تنحو لاستخدام شقها الأيسر مقابل 33 في المائة للشق الأيمن والبقية لا تميز بين الشقينraquo;.

ويذكر أن تفضيل الانسان استخدام يده او رجله اليمنى أو اليسرى يتعلق بفصي الدماغ الأيمن والأيسر. ويسيطر الأيمن على حركة اليد والرجل اليسريين، بينما يفعل الأيسر العكس. ويصبح تفضيل الانسان استخدام إحدى يديه أو رجليه على الأخرى مرتبطا بهيمنة أحد فصيصي الدماغ على الآخر.