واشنطن:اشاد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاميركي السيناتور جون كيري اليوم باجتماعات نائب الرئيس المصري عمر سليمان مع زعماء المعارضة واصفا اياها بأنها quot;خطوة مهمة للمضي قدماquot;.
واعرب كيري السيناتور الديمقراطي عن ولاية ماساتشوستس في مقابلة مع قناة (ان.
بي.سي) التليفزيونية الاميركية عن تفاؤله ازاء الحوار الذي اجراه سليمان مع المعارضة والانباء التي تشير الى توصلهم الى اتفاق بشأن عدد من المطالب ومن بينها وقف العمل بقانون الطوارئ.
ووصف كيري تلك الخطوة بأنها مهمة جدا quot;لفتح الباب امام العملية الديمقراطية ما يسمح للشعب بالتنظيم والتحدث والاجتماع في مقهىquot;.

ومن ناحيته كرر سفير الولايات المتحدة السابق لدى الامم المتحدة جون نغروبونتي التفاؤل الذي اعرب عنه كيري بالقول في تصريح لقناة (سي.ان.ان) الاميركية quot;اعتقد ان الشيء الرئيسي الذي تغير هو ان نائب الرئيس بدأ الاجتماع مع زعماء المعارضة واصدروا خطة متعددة النقاط هذا الصباح بشأن خارطة طريق للمضي قدما تجاه الانتقال السياسيquot;.
واضاف نغروبونتي ان الخطة لا تتجاوب مع مطلب العديد من المتظاهرين باستقالة مبارك على الفور ولكنها تعاملت بالفعل مع العديد من المشكلات التي واجهها الشعب مع الحكومة السابقة.

وفي المقابل اثارت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت في مقابلة مماثلة مع (سي.ان.ان) شكوكا بشأن اصرار الرئيس المصري على ان بلاده ستدخل في حالة من الفوضى في حال غادر منصبه على الفور معربة عن قناعتها بأنه quot;لا يوجد ابدا زعيم لا غنى عنهquot; وان quot;حقبة مبارك قد انتهتquot;.
ومن جانبه قال المعارض المصري محمد البرادعي اليوم ان التصريحات التي ادلى بها المبعوث الخاص للرئيس الاميركي باراك اوباما الى مصر فرانك وزنر بشأن ضرورة استمرار مبارك في منصبه حتى انتهاء فترة رئاسته قد تسببت في quot;الكثير من الالتباسquot; بين المصريين.

ووصف البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والحائز على جائزة نوبل للسلام لشبكة (سي.ان.ان) تصريحات وزنر بأنها مثال على quot;الاراء المختلفةquot; بشأن مستقبل مصر ومبارك.
واثار وزنر دهشة العديد من المسؤولين في واشنطن عندما اعلن انه من الضروري ان يستمر مبارك في منصبه لقيادة بلاده الى حكومة انتقالية وهو ما يختلف بشكل كبير عن تصريحات اوباما.
وتبرأ كيري من تصريحات وزنر قائلا ان اوباما لم يطلب منه ايصال تلك الرسالة