موسكو: تبنى الشيشاني دوكو عمروف امير quot;امارة القوقازquot;، المجموعة المتمردة الاسلامية، مساء الاثنين العملية الانتحارية التي وقعت في مطار موسكو-دوموديدوفو في 24 كانون الثاني/يناير الماضي واسفرت عن 36 قتيلا، وذلك في شريط فيديو نشر على الموقع الكتروني quot;قوقازسنتر.كومquot;.

وقال عمروف في الشريط ان quot;هذه العملية الخاصة (في المطار في 24 كانون الثاني/يناير) نفذت بامر منيquot; مهددا بتنفيذ هجمات اخرى. وكان دوكو عمروف توعد السبت بان يجعل من العام 2011 عام quot;دم ودموعquot; في روسيا، في شريط فيديو اخر تم بثه على الانترنت.

واوضح في شريطه الاخير الذي صور على حد قوله يوم الاعتداء انه تحرك quot;باسم اللهquot; وبهدف اقامة quot;دولة اسلامية حرةquot; في شمال القوقاز. وقال في الفيديو حيث يظهر باللباس المرقط ان العملية كانت ردا على quot;جرائمquot; روسيا في القوقاز.

وكان هذا ثاني اعتداء يقع في العاصمة الروسية في اقل من سنة. وفي اذار/مارس 2010 اسفرت عملية انتحارية مزدوجة في مترو موسكو عن سقوط ما لا يقل عن اربعين قتيلا. وكان عمروف المعروف بلقب ابو عثمان تبنى هذين الاعتداءين الداميين موضحا في شريط فيديو بثه الموقع ذاته انهما نفذا quot;انتقاماquot; لعمليات القوات الروسية في القوقاز.

وكانت لجنة التحقيق الروسية في اعتداء مطار دوموديدوفو اعلنت ان الانتحاري الذي نفذه شاب في العشرين من العمر متحدر من شمال القوقاز، المنطقة الواقعة جنوب روسيا والتي تشهد حركة تمرد اسلامية.وذكرت اللجنة ايضا ان الهجوم الذي استهدف قاعة وصول المسافرين على الرحلات الدولية تعمد قتل مواطنين اجانب.

واوضح مصدر في قوات الامن الروسية الاسبوع الماضي لوكالة انترفاكس ان الانتحاري يدعى محمد اولوي (20 عاما) وهو ابن مدرسة وسائق حافلة متحدر من جمهورية انغوشيا الصغيرة المضطربة المجاورة للشيشان.

وكتبت صحيفة quot;تفوي ديينquot; الشعبية في تحقيق نشرته الجمعة ان محمد اولوي التحق بالخدمة العسكرية في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 في فلاديفوستوك باقصى الشرق الروسي غير انه تم تسريحه بعد ثلاثة اشهر لاسباب صحية.

وذكرت الصحيفة انه بعيد الانفجار في مطار موسكو، غادرت عائلة اولوي التي تضم ايضا ثلاث بنات وابن اصغر منه قريتها بعدما زارها عناصر من جهاز الامن الفدرالي. واصدرت الشرطة الروسية الاحد مذكرة بحث عن شخصين يشتبه بضلوعهما في الاعتداء على المطار ويتحدران مثل الانتحاري من انغوشيا، وفق ما افاد مصدر في الشرطة.

وقال هذا المصدر لوكالة انترفاكس ان quot;مذكرة بحث صدرت بحق شابين تواريا من قرية علي يورت (في انغوشيا) في الوقت نفسه مثل محمد اولوي الذي فجر نفسه في دوموديدوفو وفق معلومات اوليةquot;. وبعد حرب الشيشان الاولى (1994-1996) بين القوات الروسية والقوات الانفصالية اتخذت حركة التمرد في هذه الجمهورية طابعا اسلاميا وتخطت حدود الشيشان لتتحول في منتصف العقد الاول من الالفية الى حركة اسلامية مسلحة تنشط في جميع انحاء شمال القوقاز.

والى الاعتداءات في مطار موسكو-دوموديدوفو ومترو موسكو في اذار/مارس، تبنت quot;امارة القوقازquot; اعتداء في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 على قطار ركاب بين موسكو وسان بطرسبرغ (28 قتيلا)، واعتداء بالسيارة المفخخة في ايلول/سبتمبر 2010 في سوق في فلاديقوقاز في اوسيتيا الشمالية (17 قتيلا).