النجيفي مجتمعاً مع السفير المصري

أكد السفير المصري في بغداد شريف شاهين أن حوار نائب الرئيس المصري عمر سليمان مع قوى المعارضة قد وصل إلى مراحل جيدة... فيما اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية تشكيل لجنة طوارئ لاعادة افراد الجالية العراقية من مصر ومساعدة ودعم العراقيين المقيمين هناك.


قد عبر رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي حرص العراق على وحدة مصر أرضاً وشعباً وأن يتبنى المصريون شؤونهم الداخلية بدون اية تدخلات خارجية. وقال خلال لقائه اليوم السفير المصري في بغداد شريف شاهين quot;ان الشعب المصري شعب واع ولديه تاريخ طويل ومشرف وسيتمكن من تجاوز الازمة بكل ثقةquot;.

من جهته طمأن النجيفي على ان الاوضاع في مصر باتت هادئة ومستقرة وتسير بالاتجاه الصحيح، مؤكدا ان الحوار الذي يقوده نائب رئيس الجمهورية السيد عمر سليمان مع قوى المعارضة وصل الى مراحل جيدة. كما بحث السفير مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري آخر التطورات التي تشهدها الساحة المصرية.

وأكد الوزير للسفير حرص الحكومة العراقية على أمن واستقرار مصر وان القيادات المصرية والشعب المصري هم أصحاب القرار مشيرا الى استمرار الاستعدادات لعقد القمة في وقتها المحدد في بغداد في 29 من الشهر المقبل وعلى أهمية دور مصر المركزي الذي سيخرج من رحم هذه الأحداث وهو أكثر حيوية ومتانة.

ومن جهتها قالت وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية ان quot;لجنة الطواريءquot; المشكلة لإعادة الجالية العراقية من مصر تعمل حاليا على مساعدة ودعم العراقيين المقيمين هناك.

وقال وكيل الوزارة سلام الخفاجي ان اتصالات تجري مع رئاسة مجلس الوزراء ووزارتي الخارجية والنقل بهذا الخصوص موضحا ان الجنة تنسق مع السفارة العراقية في مصر لمساعدة العراقيين ودعمهم ماليا وإعادة الراغبين بالعودة منهم إلى العراق.

وأشار الى أن السفير العراقي لدى مصر اشار الى أن عدد افراد الجالية العراقية يبلغ 3 آلاف شخص قسم منهم لايرغب بالعودة مبينا انه تم تخصيص طائرة رئيس الوزراء نوري المالكي الخاصة وطائرة من وزارة النقل لاعادة الراغبين.

ولفت الخفاجي إلى أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تعمل على مساعدة المهاجرين العراقيين في المدن المصرية. يذكر ان عدد العراقيين العائدين من مصر بلغ حتى الان أكثر من 1500 مواطن بحسب الخطوط الجوية العراقية.