طهران: اكدت ايران الخميس انها باتت تتحكم بتكنولوجيا الانصهار النووي وذلك في بيان نشرته المنظمة الايرانية للطاقة الذرية عشية الذكرى الـ 32 للثورة الاسلامية. وقال البيان ان quot;ابحاثا مهمة في مجال الانصهار النووي اجريت بنجاح اعتمادا على تكنولوجيا الاندماج بطريقة القصور النووي باستخدام الليزرquot;.

واوضح انه quot;تم صنع آلة لاطلاق فيضات الليزر لاحداث الانصهار النووي في كلية العلوم والتكنولوجيا النووية التابعة للمنظمة الايرانية للطاقة الذريةquot; لكنه لم يذكر صراحة انه تم اجراء تجربة انصهار نووي ناجحة.

واكد البيان quot;بصناعة هذه الالة (...) باتت ايران الدولة السادسة التي تملك هذه التكنولوجياquot; الى جانب quot;الولايات المتحدة واليابان وفرنسا واستراليا وكوريا الجنوبيةquot;. ويعتبر الانصهار النووي بطريقة الاندماج حلا بديلا للانشطار النووي الذي ينتج نفايات مشعة تدوم الاف الاعوام، وذلك لانتاج الكهرباء. لكن هذه التكنولوجيا ما زالت بعيدة عن تطبيقها بصورة مجدية صناعيا.

واجتمعت اليابان والصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والهند لتطوير مفاعل تجريبي لاجراء مثل هذه التجارب في جنوب فرنسا في اطار مشروع مشترك بكلفة اكثر من 12 مليار يورو على ثلاثين عاما.

في تموز/يوليو 2010 اعلنت طهران الخاضعة لعقوبات قاسية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل عن انشاء صندوق بقيمة 8 ملايين دولار لاطلاق ابحاث quot;جديةquot; حول هذه التقنية. واتى اعلان ايران عن امتلاك على تكنولوجيا الانصهار النووي هذه بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 1979 الاسلامية وهي عادة فترة تستغلها طهران لابراز انجازاتها العلمية والتقنية والعسكرية.