طهران: قرر الاتحاد الاوروبي مقاطعة احتفالات الذكرى الثانية والثلاثين للثورة الاسلامية الايرانية احتجاجا على اعدام ايرانية - هولندية متهمة بالاتجار بالمخدرات، على ما افاد مصدر دبلوماسي اوروبي في طهران الخميس.

وقال هذا المصدر ان quot;كل اعضاء الاتحاد الاوروبي سيقاطعون مختلف الانشطة المرتبطة بالعيد الوطني الايراني الخميس والجمعة في طهران وبروكسل وجنيفquot;، وقد تم اختيار هذه المدينة الاخيرة رمزيا لكونها quot;عاصمة لحقوق الانسانquot;.

واوضح المصدر ان قرار المقاطعة هذا اتخذته لجنة السياسة والامن في الاتحاد الاوروبي في 4 شباط/فبراير quot;احتجاجا على اعدام زهراء بهراميquot; الايرانية-الهولندية التي اعدمت شنقا في 29 كانون الثاني/يناير لادانتها بالاتجار بالمخدرات.

وردت طهران بعنف على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها رامين مهمنبراست الذي راى انه quot;من المؤسف حقا ان هذه البلدان التي تدعي التحضر وتقدم نفسها على انها مدافعة عن حقوق الانسان، تدافع عن قضايا يتورط فيها مجرمون وخونة وتجار مخدراتquot;.

كما اتهم مهمنبراست الثلاثاء الاوروبيين بانهم quot;اصبحوا ملاذا للمجرمين والمهربين والارهابيينquot;، في اشارة الى منظمة مجاهدي خلق ابرز منظمات الكفاح المسلح ضد نظام طهران الذي سحبه الاتحاد الاوروبي من على لائحتها للمنظمات الارهابية.