لندن: تأخر تشكيل المجلس الوطني الاعلى للسياسات الاستراتيجية شكل الاولوية في مباحثات اجراها في اربيل الشمالية اليوم زعيم الكتلة العراقية اياد علاوي مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.

وتم خلال الاجتماع المفاجئ بحث آخر مستجدات الوضع السياسي على الساحة العراقية والمنطقة حيث أكد الجانبان ضرورة الاسراع في اكمال تسمية الوزراء للوزارات الامنية الثلاث الشاغرة... كما ناقشا ملف مجلس السياسات الاستراتيجية ودور هذا المجلس في دعم وتعزيز اداء الحكومة. واشار علاوي الى ضرورة مواصلة بارزاني لمساعيه في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين.

وجاء الاجتماع في وقت تصاعدت حدة الخلافات بين ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي والقائمة العراقية على خلفية اتهام الاخيرة للتحالف الوطني بالتنصل عن الاتفاقيات السياسية من خلال رفض التصويت على قانون المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية داخل مجلس النواب.

وهددت القائمة العراقية باتخاذ خيارات عدة فيما لو لم يتم الالتزام بما تم الاتفاق عليه قبيل تشكيل الحكومة، منها أن يكون رئيسها اياد علاوي رئيساً للمجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية وليس اميناً عاماً له.

يذكر ان علاوي قد حذر في مؤتمر عقد في مقر القائمة في ذكرى تاسيسها امس من محاولات اقصائها وتهميشها منبها الى انه سيقوم باتخاذ موقف من المشاركة في العملية السياسية. وطالب نواب في القائمة العراقية الاطراف السياسية بالالتزام باتفاق اربيل الذي وقعت عليه الكتل السياسية وفق مبادرة بارزاني.

واتفق قادة الكتل السياسية العراقية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي على مبادرة بارزاني التي ركزت على تجديد ولاية المالكي واستحداث منصب رئيس المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية العليا على أن يرأسه زعيم القائمة اياد علاوي. وأفضت المبادرة إلى تشكيل حكومة الشراكة الوطنية في كانون الاول/ ديسمبر الماضي لكن مجلس السياسات الاستراتيجية لم يتشكل بعد بسبب خلافات حول الصلاحيات التي ستمنح له.