يؤكد ائتلاف quot;شباب الثورةquot; المصرية الذي يظمّ مجموعات شبابية ساهمت في اسقاط الرئيس حسني مبارك، أنهم متأهبون ويحاورون الجيش حتى تحقيق مطالبهم كاملة.


القاهرة: اكد quot;ائتلاف شباب الثورةquot; الذي يضم مجموعات شبابية نظمت quot;ثورة 25 ينايرquot;، انه لا تزال خطوات ينبغي تحقيقها وquot;ضمانتها الوحيدة استمرار الثورة وبقاء الجماهير متأهبةquot;، مع مواصلة الحوار مع الجيش.

وقال الائتلاف في مؤتمر صحافي في مبنى صحيفة الشروق بعد ظهر الاثنين، ان عددا من مطالب الشعب المصري تحققت بالفعل، وهي quot;رحيل الرئيس السابق (حسني مبارك)، ووقف العمل بالدستور، وحل مجلسي الشعب والشورىquot;.

لكنه اشار الى المطالب الاخرى التي لم تحقق بعد وهي quot;الغاء قانون الطوارىء والافراج عن المعتقلين السياسيين، واطلاق الحريات العامة (...) وتشكيل حكومة انقاذ وطني من التكنوقراط، والغاء دستور العام 71quot;.

واكد الائتلاف ان الضمانة الوحيدة لتحقيق كل مطالب الشعب المصري هو بقاء الجماهير على استعدادها.

وقال خالد السيد احد الشباب المشاركين في المؤتمر الصحافي quot;الضمانة الوحيدة لتحقيق كل المطالب هي استمرار الثورة وبقاء الجماهيرquot; على استعدادها، مؤكدا ضرورة العودة الى التظاهر في حال عدم تحقيق المطالب.

وفي رد على اسئلة الصحافيين اوضح شادي الغزالي ان quot;الاجتماع الذي عقد امس (الاحد) مع القوات المسلحة كان تمهيديا فقط ولم ينطو على مفاوضات حقيقيةquot;، وان اجتماعا آخر مرجح ان يعقد في الايام المقبلة.

وطالب شباب الائتلاف خصوصا بتشكيل حكومة تكنوقراط انتقالية جديدة مكان حكومة الفريق احمد شفيق quot;الذي كانت له مواقف تسخر من المتظاهرينquot;.

من جهة اخرى، قال الناشط السياسي باسم فتحي لوكالة فرانس ان أكبر التحديات اليوم أمام quot;ثورة 25 ينايرquot; هو غياب القيادة الحقيقية للثورة، وهو ايضا من عوامل قوتها.

واضاف quot;يبدو لي من خلال مواقف القوات المسلحة في الايام السابقة وجود نية حقيقية في نقل مصر الى دولة ديموقراطيةquot;.

ويضم quot;ائتلاف شباب الثورةquot; حركة 6 ابريل، والعدالة والحرية، وحملة دعم محمد البرادعي ومطالب التغيير، وشباب الاخوان المسلمين، وشباب حزب الجبهة الديموقراطية، وشباب الجمعية الوطنية للتغيير.

ووزع الائتلاف quot;ورقة سياسيةquot; ضمنها اهدافه للمرحلة المقبلة، مطالبا المجلس الاعلى للقوات المسلحة باصدار quot;اعلان دستوي مؤقت في متنه مدته الزمنية ينظم مرحلة الانتقالquot;.

قيادة الجيش تناقش الاصلاحات مع شباب الانترنت

التقت قيادة الجيش مجموعة من ناشطي الانترنت المصريين الذين ساهموا في اشعال حركة الاحتجاج الشعبي التي اطاحت نظام الرئيس السابق حسني مبارك، لبحث الاصلاحات الديموقراطية بعد حل مجلسي الشعب والشورى، ودعت الى وقف الاحتجاجات الاجتماعية التي اتسعت خلال الايام الاخيرة.

وقال وائل غنيم الشاب المصري المسؤول في عملاق الانترنت الاميركي غوغل، والمدون عمر سالم في مذكرة بعنوان quot;لقاء مع المجلس الاعلى للقوات المسلحةquot; نشراه على الانترنت quot;لقد التقينا قيادة الجيش (..) لفهم وجهة نظرهم وعرض وجهة نظرناquot;.

واوضحا ان المجلس ممثلا في اللواء محمود حجازي واللواء عبد الفتاح اكد انه quot;لا يريد استلام الحكم في مصر وان الدولة المدنية هي السبيل الوحيد لتقدم مصرquot;.

وكان المجلس الاعلى للقوات المسلحة اعلن الاحد انه سيتولى quot;ادارة شؤون البلاد بصفة مؤقتة لمدة 6 أشهر أو انتهاء انتخابات مجلس الشعب والشورى وانتخابات رئاسة الجمهوريةquot;، في اشارة الى ان هذه الفترة قد تقصر او تطول بحسب الوقت الذي يستلزمه الانتهاء من الانتخابات النيابية والرئاسية.

واكد المجلس في بيان quot;حل مجلسي الشعب والشورىquot; وquot;تشكيل لجنة لتعديل بعض المواد بالدستور وتحديد قواعد الاستفتاء عليها من الشعبquot;.

واوضح وائل غنيم وعمر سلامة ان quot;الجيش دافع عن استمرار الحكومة الحالية بانهم يعملون بشكل سريع على تغييرها لكن تسيير الاعمال اصبح ضروريا لحماية مصالح الشعبquot;.

وقالا ان قيادة الجيش اكدت انه quot;تم تشكيل لجنة دستورية مشهود لها بالنزاهة والشرف وعدم الانتماء لاتجاهات سياسية للانتهاء من التعديلات الدستورية في غضون عشرة ايام وسيتم الاستفتاء عليها خلال شهرينquot;.

من جهته قال زياد العليمي احد ممثلي quot;ائتلاف شباب 25 ينايرquot; المشارك في الانتفاضة ان quot;وفدا من المكتب التنفيذي للائتلاف يضم احمد ماهر وخالد السيد ومحمود سامي وعبد الرحمن سمير ووائل غنيم واسماء محفوظ وعمرو سلامة ومحمد عباس، التقى الاحد قيادة الجيش التي طلبت من الائتلاف ان يقدم مطالبه مكتوبة خلال لقاء اخر قبل نهاية الاسبوعquot;.

واوضح ان قيادة الجيش اكدت لوفد ائتلاف الشباب quot;انها ستجري تعديلات دستورية وانتخابات تشريعية خلال اربعة شهورquot;.

واضاف زياد ان quot;اهم مطالبنا التي سنطرحها خلال اللقاء المقبل مع قيادة الجيش الاربعاء على الارجح، هي تغيير الحكومة وتعيين حكومة انقاذ وطني من التكنوقراط خلال المرحلة الانتقالية، والغاء قانون الطوارئ، واطلاق سراح جميع المعتقلين، واطلاق الحريات السياسية وعلى رأسها حرية تكوين الاحزاب والنقاباتquot;.

وكان حل البرلمان المنبثق عن انتخابات اخر 2010 التي تقول المعارضة انها شهدت اعمال تزوير على نطاق واسع وتعديل الدستور الذي يضع قيودا quot;تعجيزيةquot; على الترشح للرئاسة من اهم مطالب الحركة الاحتجاجية الي اطاحت بمبارك.

واضاف وائل وعمرر ان الجيش تعهد بان quot;يقوم بالبحث عن كافة المفقودين من المتظاهرين اثناء ثورة 25 ينايرquot; وانه quot;بانتظار قائمة نهائية سنقوم بارسالها غداquot;.

واشارا الى quot;تاكيد الجيش على محاسبة كل من ثبت تواطؤه في استشهاد او اصابة المتظاهرينquot; وانه quot;اكد ان هناك اكثر من 77 معتقلا تم القبض عليهم لمشاركتهم في موقعة الجمل في ميدان التحريرquot; الاربعاء 2 شباط/فبراير التي هاجم خلالها انصار مبارك المحتجين بالحجارة والقنابل الحارقة في صدامات اوقعت 11 قتيلا على الاقل ونحو الف جريح.

وقال quot;ائتلاف شباب الثورةquot;، الذي ينتمي اليه المتحاورون مع الجيش، في مؤتمر صحافي انه جرى تحقيق quot;خطوة كبيرة على طريق استعادة الوطنquot;، غير انه quot;ما زال امامنا خطوات اخرىquot; يجب تحقيقها، وأن quot;ضمانتها الوحيدة استمرار الثورة وبقاء الجماهير متأهبةquot;، بالتوازي مع مواصلة الحوار مع القوات المسلحة.

وناشد المجلس الاعلى للقوات المسلحة المواطنين والنقابات الى الامتناع عن quot;الوقفاتquot; والاحتجاجات التي تعطل quot;عجلة الانتاجquot;.

وقال المجلس الاعلي للقوات المسلحة في بيان اذاعه التلفزيون المصري انه quot;تلاحظ قيام بعض القطاعات في الدولة بتنظيم وقفات رغم عودة الحياة الطبيعية في ظروف يجب ان يتكاتف فيها الشعب ودعم جهود المجلس الاعلى للقوات المسلحى للتحقيق كافة تطلعات الشعب المشروعةquot;.

واضاف البيان ان لهذه الوقفات quot;اثار سلبية تتمثل في الاضرار بامن البلاد (..) وارباك مؤسسات ومرافق الدولةquot;.

وخلال الايام الاخيرة شهدت مصر وقفات واحتجاجات في قطاعات عدة من بينها المصارف والنسيج والنفط والاعلام الحكومي تطالب برفع الرواتب وتحول عقود العمل المؤقتة الى عقود دائمة.

قررت ادارة البورصة المصرية استمرار اغلاقها طوال ايام الاسبوع الحالي بسبب عدم انتظام العمل بالمصارف.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن رئيس البورصة خالد سري صيام ان القرار اتخذ quot;بعد التشاور مع هيئة الرقابة المالية وجمعيات العاملينquot; بسوق الاوراق المالية.

وقال ان quot;التظاهرات التي شهدها عدد من المصارف اثارت مخاوف من احتمالات عدم انتظام العمل في المصارف وبالتالي تقرر استمرار تعليق التعاملاتquot;.

وقرر محافظ البنك المركزي الاحد اغلاق المصارف الاثنين بعد هذه التظاهرات كما انها ستغلق الثلاثاء بسبب عطلة المولد النبوى.

وعلى الصعيد الميداني كانت حركة المرور مزدحمة كعادتها في ميدان التحرير حيث لم تعد توجد في الميدان سوى مجموعة صغيرة من الناشطين الذين ضربت الشرطة العسكرية طوقا حولهم.

وتصدرت الميدان صور عملاقة لعدد من quot;شهداءquot; الثورة التي سقط خلالها 300 قتيل.

واعلن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ ان القاهرة طلبت من بلاده تجميد ارصدة مسؤولين مصريين سابقين من دون ان يوضح ان كان من بينهم الرئيس المصري السابق.

واجرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد محادثات هاتفية مع عدد كبير من المسؤولين والقادة لمناقشة عملية الانتقال الديموقراطي في مصر.

وكتب المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي على موقع تويتر للمدونات القصيرة ان كلينتون quot;تتصل بمسؤولين اقليميين ودوليين لتقاسم وجهات النظر حول مصر والتطورات الاخيرة والمسار الواجب اتباعهquot; من بينهم وزير خارجية الامارات العربية المتحدة عبد الله بن زايد ال نهيان والرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ووزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ورئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو ووزير الخارجية الهندي س.م. كريشنا