عمان: وعد رئيس الوزراء الاردني الاحد باجراء اصلاح quot;حقيقي ومتدرجquot; بعد يوم على تهديد المعارضة بممارسة المزيد من الضغوط على الحكومة متهمة اياها بعدم اخذ هذه العملية على محمل الجد.

وصرح رئيس الوزراء معروف البخيت في البيان الوزاري للحكومة الذي القاه الاحد امام مجلس النواب quot;ان كل ما تقوم به الحكومة، لا يأتي ابدا ضمن سياسة احتواء آني. وانما تنفيذا لمنهجية اصلاح حقيقي متدرجة وصولا الى تحقيق اهدافنا الوطنيةquot;.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن رئيس الوزراء قوله quot;اننا بالارادة والعزيمة نواصل اليوم مسيرة الاصلاح السياسي ونخوض بذات الشجاعة المراجعة العقلانية اللازمة للسياسات الاقتصادية والاجتماعية وبرامجها وآليتها ونقف في تقييمنا الشامل فنضع اصابعنا على مواقع الخطأ او الاختلال ونتصدى لهاquot;.

واقال الملك عبد الله في الاول من شباط/فبراير الماضي رئيس الوزراء سمير الرفاعي وعين معروف البخيت بدلا عنه وتعهد باصلاحات حقيقية في البلاد.

واضاف quot;ان الحكومة ستعمل على مراجعة منظومة التشريعات التي تستند إليها عملية البناء الديمقراطي والحياة السياسية والمشاركة الشعبيةquot;.

وتابع quot;تؤكد الحكومة البدء بعملية تقييم شاملة تفضي الى اجراءات فاعلة تعالج اخطاء الماضي بمراجعة جميع التشريعات الناظمة لحرية الرأي ومنها قانون المطبوعات والنشرquot;.

وكان زكي بني ارشيد عضو اللجنة التنفيذية في حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في البلاد، حذر السبت من ان quot;الحكومة ستكون قد ارتكبت خطأ كبير جدا في (حال) عدم تقدير او سوء تقدير الظرف السياسي الذي تمر به المنطقةquot;.

وقال بني ارشيد في تصريحات لوكالة فرانس برس ان على quot;النظام السياسي الاردني ان يفهم ان الاصلاح السياسي الحقيقي هو الممر الوحيد للبقاءquot; مشيرا الى انه quot;كلما تأخرت الاستجابة ربما تزداد سقوف المطالباتquot;.

ومطالب حزب جبهة العمل الاسلامي، مماثلة لتلك التي عبرت عنها أحزاب اليسار، وتجمعات عشائرية وشبابية ومتقاعدين عسكريين.