نجامينا: نالت حركة الانقاذ الوطنية بزعامة الرئيس التشادي ادريس ديبي اتنو وحلفائها 133 من مقاعد الجمعية الوطنية الـ 188 بموجب النتائج الموقتة للانتخابات التشريعية التي جرت في 13 شباط/فبراير واعلنتها الاثنين اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة.

وقال رئيس اللجنة يحيى محمد ليغيتا quot;يعود الى المجلس الدستوري المصادقة على هذه النتائج ام لاquot;. والانتخابات بموجب النظام النسبي المحلي من دورة واحدة يجعل من الصعب احصاء العدد الدقيق لنواب الحركة ونواب حلفائها لكن بحسب المراقبين فان الجبهة نالت لوحدها حوالى مئة مقعد.

وسيتمثل في الجمعية الوطنية تنظيما المعارضين وادال عبد القادر كاموغي ونغارليجي يورونغار. وفي المجلس المنتهية ولايته كانت حركة الانقاذ بزعامة ادريس ديبي الذي يتولى السلطة منذ 1990 تشغل 112 مقعدا من اصل المقاعد ال155 قبل ان يتم رفع عدد النواب. ومن المفترض ان تجري الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية في 3 نيسان/ابريل.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 56.6%. وهذه الانتخابات كانت الاولى التي لم تقاطعها المعارضة منذ العام 2002. ونظمت قبل الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 3 نيسان/ابريل والتي يفترض ان تتيح خصوصا تحديد الثقل الانتخابي الفعلي للمعارضة في هذا البلد الذي شهد عدة نزاعات.