وقع مدير جامعة الملك سعود اليوم مذكرة تفاهم مع جامعة برلين الحرة فى مقر السنة التحضيرية وأوضح المشرف على برنامج التوأمة العلمية العالمية أن مذكرة التفاهم تشمل البحوث المشتركة بين الجامعتين .


الرياض : وقع مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان اليوم مذكرة تفاهم مع جامعة برلين الحرة ممثلة في حاكم ولاية برلين كلاوس فوفيرات وذلك في مقر السنة التحضيرية.
وأوضح المشرف على برنامج التوأمة العلمية العالمية الدكتور سعد الحسين أن مذكرة التفاهم تشمل البحوث المشتركة, وتسهيل تبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين والأساتذة الزائرين , وتقديم الاستشارات الأكاديمية والعلمية للجامعة والقطاع الحكومي والخاص والصناعي , والإشراف على طلاب الدراسات العليا, وعقد الدورات التدريبية والمحاضرات العامة للأقسام , والتعاون في أبحاث ما بعد الدكتوراه (الزيارات القصيرة والتفرغ العلمي).
وأشار إلي أن جامعة برلين الحرة جامعة عريقة أسست عام 1948م وتتركز مجالاتها البحثية على العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والصحية ، والطبيعية حيث يوجد بها أكثر من (1600) عضو هيئة تدريس متخصص , مبينا أن الجامعة تشتمل على عدد من التخصصات في المجالات المختلفة، من أهمها كلية المجتمعات والثقافات الإسلامية والتي يوجد بها مركز quot;التاريخ الثقافي والاجتماعي للشرق الأوسطquot;.
من جانبه , أكد مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان أن جامعة الملك سعود استطاعت تفعيل أحدث أساليب التعليم الحديث فيها ضارباً المثل بالاندماج مع أكثر من 83 جامعة عالمية منها الجامعات الألمانية والتي نفخر بالتعاون معها مثل معهد ماكس بلانك ومن خلال البروفيسور ثيودور هانش الحاصل علي جائزة نوبل والذي يشارك في تطوير مجالات الفيزياء الحيوية ومجال الليزر الذي يعتبر الآن من أهم العلوم على مستوي العالم لتعدد المجالات التي يستخدم فيها الليزر , مشيرا إلى أن الجامعة تتعاون مع كبرى الجامعات العالمية في بلدان أخري.
وقال quot; نحن في جامعة الملك سعود نسعى للتطوير في جميع المجالات , ولكننا نركز هدفنا على التميز في المجالات الطبية و الأبحاث العلمية على وجه التحديد quot;.
وبين الدكتور العثمان أن هدف الجامعة تحسين أداء عملية التعليم داخلها , والوصول إلى أعلى التصنيفات العالمية, وتطوير برامج التعليم على أعلي مستوي ، لافتا إلى أن جامعة الملك سعود لديها الكثير من الطلاب المبتعثين في أفضل الجامعات العالمية.

من جانبه , عبر حاكم ولاية برلين كلاوس فوفيرات عن شكره للمملكة حكومة وشعباً ,مبديا إعجابه بما يشهده التعليم العالي من حراك تطويري في المملكة عامة وجامعة الملك سعود على وجه الخصوص , متمنياً أن يؤدي هذا التعاون مع جامعة الملك سعود لتحقيق فائدة مشتركة للجانبين.
عقب ذلك قلد مدير جامعة الملك سعود حاكم ولاية برلين ورئيس البرلمان في ولاية برلين وشاح الجامعة.
بعدها قام حاكم ولاية برلين والوفد المرافق له بزيارة ميدانية للمشاريع الإستراتيجية بالجامعة , ومركز التصنيع المتقدم بكلية الهندسة , ووادي الرياض للتقنية , ومعهد الملك عبد الله لتقنية النانو , والمعرض التوثيقي ببهو الجامعة.
حضر التوقيع من الجانب الألماني رئيس البرلمان في ولاية برلين فالترمومبر , ومساعد عمدة برلين إيمانويل هوجر , والسفير الألماني لدى المملكة فولكمار فينتسل, ومن جانب الجامعة وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور على الغامدي , وعميد السنة التحضيرية الدكتور عبد العزيز العثمان.