واشنطن: اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين ان الاسرة الدولية هي مجددا امام quot;الاختبارquot; بعد 70 عاما على الفظاعات النازية منددا بتصرفات النظام في ليبيا وفي ساحل العاج، وذلك في ختام زيارة لمتحف المحرقة في واشنطن.

وقال quot;مرة جديدة، نحن امام الاختبارquot; في اشارة الى النظام النازي والى الحل النهائي. واضاف quot;ان عبارة +ابدا هذا+ تنطبق على كل الشعوب وفي كل الامكنةquot;. واضاف ان quot;الفصول الاكثر مأسوية في التاريخ تكتب عندما نتجاهل هذا النداءquot;. وذكر بالعقوبات التي اتخذتها الاسرة الدولية ضد حكومتي القذافي في ليبيا وغباغبو في ساحل العاج وحذر بان quot;عقوبات اخرى قد تكون ضروريةquot;.

واوضح بان النظام الليبي يرد على quot;رياح التغييرquot; التي تكتسح العالم العربي بقمع شعبه وان الزعيم معمر القذافي quot;خسر كل شرعية باعلانه الحرب على شعبهquot;. واشار الى انه في ساحل العاج التي تشهد تصعيدا في اعمال العنف بين انصار لوران غباغبو الذي يتمسك بالسلطة وانصار الحسن وتارا الفائز في الانتخابات الرئاسية والمعترف به من قبل الاسرة الدولية، quot;قتل مدنيون وهم يدافعون عن الديموقراطية ونحن، الامم المتحدة، نقف الى جانبهمquot;.

وكان بان قد التقى الاثنين الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض. واعرب الرجلان عن quot;قلقهماquot; حيال quot;التصعيد المتزايدquot; في ساحل العاج، حسب ما قالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس.