تمكن زوار معرض الرياض الدولى للكتاب من معايشة رحلة إبن بطوطة التى قام بها قبل أكثر من 650 عاماّ، عبر فيلم سينمائى بعنوان quot;الطريق إلى مكةquot; الذى يعرض يومياّ فى إحدى صالات المعرض .


الرياض: تمكن زوار معرض الرياض الدولي للكتاب من معايشة رحلة ابن بطوطة التي قام بها قبل أكثر من 650 عاماّ في القرن الرابع عشر، عبر فيلم سينمائي بعنوان quot; الطريق إلى مكة quot; الذي يعرض يومياّ في إحدى صالات المعرض.
ويُعرض الفيلم ثلاث مرات يومياّ ويستمر لخمس وأربعين دقيقة قصة رحلة ابن بطوطة من بلدته طنجة في المغرب وعبر الصحراء على امتداد آلاف الأميال إلى مكة لأداء الحج، حيث يصور الصعاب التي تعرض لها ابن بطوطة خلال رحلته الطويلة .
وأوضح محمد الشقراني الموجود بركن الفيلم في معرض الكتاب أن هناك إقبال من الزوار على شراء تذاكر الفيلم لحضوره خاصة من العائلات السعودية، مشيراّ إلى أن السعر التذكرة يعتبر مناسبا للأسر السعودية .
ونوه إلى أن الفترة المسائية التي تبدأ الخامسة عصرا تشهد حضورا من العائلات اللذين حرصوا على مشاهدة الفيلم.
وقال عبد الرحمن خالد أحد زوار المعرض : حرصت على مشاهدة الفيلم أنا وأفرد وعائلتي ، مشيرا على أنه يتطلع إلى عرض المزيد من الأفلام الهادفة .
ويذكر أن الفيلم يمزج بين مصاعب الحج في الماضي والحج في يومنا، وأنتج بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ومكتبة الملك عبد العزيز العامة ، وبمساعدة من القطاع الخاص السعودي والعربي بقيادة مجموعة الزامل.
ويلعب دور ابن بطوطة الممثل quot;شمس الدين زينونquot;، كما شارك الممثلون حسام جانسي ونديم صوالحة ونبيل الوهابي ومن إخراج بروس نيبور، واستغرق تصوير الفيلم أربع سنوات في المغرب والسعودية. وتجاوزت تكلفته الـ60 مليون ريال عدا التكاليف العينية والفنية والموارد البشرية؛ التي تكفلت بها حكومة المملكة العربية السعودية.
وسبق للفيلم أن عرض في مدينة الخبر، خلال الأشهر الثمانية الماضية في مركز الأمير سلطان للعلوم quot;سايتكquot;، وترجم إلى لغات عدة، منها الفرنسية والروسية والتركية والإنجليزية، عرض من خلالها في 30 مدينة حول العالم، وشاهد الفيلم ما يتجاوز الـ600 ألف مشاهد حول العالم، وحاز على ثلاث جوائز في مهرجانات مختلفة (هيوستن، بوسطن وباريس).