واشنطن: أعلن البيت الابيض ان الرئيس الأميركي باراك أوباما سيرفع تعليق المحاكمات العسكرية لمعتقلي معسكر غوانتانامو ويقر قواعد تضع اطرا للاعتقال غير المحدد زمنيا للسجناء في القاعدة العسكرية الأميركية في كوبا.

ونقلت شبكة quot;بي بي سيquot; الإخبارية عن الرئاسة الأميركية قولها في بيان لها ان وزير الدفاع روبرت غيتس سيصدر مرسوما يلغي تعليقه السابق لاحالة تهم جديدة امام المحاكم العسكرية. وكان قرار تعليق المحاكمات العسكرية لمعتقلي غوانتانامو شكل احد اول التدابير للرئيس اوباما في اليوم نفسه الذي استلم فيه مهامه في 20 يناير 2009.

وفي حالة معتقلي غوانتانامو الذين لم توجه التهم اليهم ولم تتم ادانتهم كما لا يمكن نقلهم الى بلد اخر اعطى اوباما الاوامر بالقيام quot;بمراجعات دوريةquot; لاوضاعهم، مفصلا هذه العملية. الا ان البيت الابيض اكد ان quot;الادارة تبقى ملتزمة باغلاق سجن جوانتانامو والابقاء على نظام اعتقال قانوني ودائم مبني على مبادئquot;.

كما جدد التزام الادارة السعي لاحالة بعض الذين جرت محاكمتهم امام محاكم فدرالية. وكان اوباما قد وقع في 22 يناير 2009 مرسوماً يأمر باغلاق السجن الذي انشأه سلفه الرئيس السابق جورج بوش خلال عام الا انه لم يتم الوفاء بهذا التعهد وذلك عائد بجزء كبير منه الى مبادرات للكونغرس.